علوم وتكنولوجيا

12:50 مساءً EET

دراسة: المكملات الغذائية الطبيعية يمكن أن تخفف آلام إلتهاب المفاصل لدى الكلاب

استطاع فريق من العلماء تطوير منتج جديد يعتمد على النباتات الطبية والمكملات الغذائية فى تخفيف الألم بين الكلاب دون إحداث أى آثار جانبية، وتشير النتائج المتوصل إليها إلى إمكانية وجود شكل جديد من العلاج لمرضى التهاب المفاصل.

وقال “إريك ترونسى” أستاذ بكلية الطب البيطرى بجامعة “مونتريال” الكندية، إن الوخز بالإبر والتحفيز الكهربائى نوعان من الأساليب التى تثبت أن لها آثارا إيجابية على الكلاب. ولهذه الدراسة، تم اختيار نحو 32 كلبا تم تشخيص إصابتهم بالتهاب المفاصل، حيث وضعت إستراتيجيتان علاجيتان، اعتمدت الأولى على نباتات الصفصاف البناح، البابونج، والبان الهندى لعلاج التهاب المفاصل الناجم عن الالتهاب.

وفى الصيغة الثانية، تمت إضافة المكملات الغذائية مثل أوميجا 3، كبريتات شوندروتن، والجلوتامين، حيث تلقى نصف الكلاب الصيغة الأولى لمدة 4 أسابيع، والصيغة الثانية لمدة 4 أسابيع لاحقة، بينما تلقى النصف الآخر، علاجا وهميا.

وفى أعقاب انتهاء الدورة ثمانية أسابيع، كانت قوة من الكلاب قد طرأ عليها تحسن قليل، فى الوقت الذى كانت فيه الكلاب التى تلقت علاجا وهميا أقل نشاطا. وخلص الباحثون فى معرض أبحاثهم المنشورة فى دورية “العلوم البيطرية” إلى أن نموذج التقييم التى استخدمناها هى الأفضل للتنبؤ بفاعلية العلاجات المضادة للالتهابات، ولذلك يمكن أن نعتبر التجارب السريرية على الإنسان سيكون لديهم فرصة جيدة لوجود نتائج إيجابية. 

 

التعليقات