عرب وعالم

02:25 مساءً EET

كيرى : إسرائيل ملتزمة بالوضع القائم بالقدس

أكد جون كيرى وزير الخارجية الأمريكي  إن دولة إسرائيل ملتزمة بالوضع القائم بالقدس ، مؤكدا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو أعرب عن قلقه لأحداث العنف التي تعرض لها الإسرائيليون من دهس وطعن على أيدي الفلسطينيين.

 

ونقلت المصادر الصحفية عن كيرى قوله، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني ناصر جودة عقد بالعاصمة الأردنية عمان، “إن الإسرائيليين والرئيس محمود عباس أكدا التزامهما بالعمل على إعادة الهدوء ومنع التحريض والعنف”.

واعتبر كيري أن التغيير بالنسبة للصراع الفلسطيني الإسرائيلي لن يتم بين “ليلة وضحاها”، مشيرا إلى ضرورة تطبيق القرارات والالتزامات بين الطرفين بالحكمة والتدرج. 

كما أكد أن نتنياهو شدد على التزام بلاده احترام الوصاية الأردنية على المقدسات، والتي تضمنها معاهدة السلام الإسرائيلية، بالإضافة إلى اتفاق الوصاية الموقع بين العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وعباس. 

وأوضح أن اللقاءات التي أجراها مع المسئولين في عمان، بالإضافة إلى لقاء عباس، خصوصا الاجتماع الثلاثي، تخللتها مناقشة للخطوات التي يجب اتخاذها من الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي لتخفيف حدة التوتر والعودة إلى طاولة المفاوضات، ومواجهة الاضطرابات الجارية بالقدس. 

وعن مواجهة الإرهاب في المنطقة، قال كيري إنه بحث مع المسئولين في الأردن والإسرائيليين والرئيس عبد الفتاح السيسي التصدي للإرهاب الدائر في المنطقة. 

وأكد كيري أن بلاده التي تقود الحلف الدولي لمحاربة “داعش”، ستعمل على تجفيف موارد التنظيم وتقليص المساحات التي يسيطر عليها، بالإضافة إلى مساعدة من تأذى من هذه التنظيمات.

وقال إن بلاده نفذت العديد من الغارات على التنظيم في العراق وحققت تقدما وانتصارات على التنظيم، مشيرا إلى أن الحرب على داعش لن تكون قصيرة المدى كما يعتقد البعض؛ ولفت إلى أن الدول التي شاركت بالحلف بعضها يقدم السلاح لمحاربة التنظيم وبعضها يقدم المعلومات والمساعدات اللوجستية، بالإضافة إلى المساعدات الإغاثية للمتضررين من داعش.

التعليقات