صحة

08:26 صباحًا EET

علماء أمريكيون: المذاق المر فى بعض الفواكه لعلاج السرطان والسكر

توصل العلماء الأمريكيون إلى المركبات الطبيعية التى تعطى المذاق المر فى بعض الخضروات والفاكهة البرية، مثل الخيار، القرع، البطيخ، مؤكدين أنها لديها القدرة على علاج السرطان ومرض السكر.

وأوضح العلماء أن مركب “كوكوربيتاسين “cucurbitacins هو من المركبات الطبيعية التى تحمى النباتات البرية ضد الحيوانات المفترسة، وتمتلك خواص لديها القدرة على قمع نمو الخلايا السرطانية.

وكان الصينيون والهنود القدماء قد استخدموا أوراق القرع البرى فى الطب الصينى والهندى، منذ آلاف السنين، لعلاج القىء وأمراض الكبد. وفى هذا السياق، يقول “ويليام لوكاس”، أستاذ بيولوجيا النبات فى جامعة كاليفورنيا، والمشرف على تطوير الأبحاث، إنه لا يتم تناول الخيار البرى إلا فى بعض حالات الإمساك كمسهل.

ونجح العلماء فى تحديد الجينات المسئولة عن المذاق شديد المرارة المتواجد فى الخيار البرى، حيث عكفوا على استخدام أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا فى تحليل التسلسل الجينى للتغيرات الدقيقة فى الحمض النووى المرتبط بمرارة المذاق.

وأوضح العلماء، فى معرض أبحاثهم المنشورة فى العدد الأخير من مجلة “ساينس ” العلمية، أنهم استطاعوا تحديد تسع جينات لها دور فى صنع مركب cucurbitacin، حيث تبين أن سمه يمكن أن ترجع إلى نسختين من جينين تسهم فى مضاعفة إنتاج هذا المركب الهام .

التعليقات