اقتصاد

04:09 مساءً EET

“مواطنون ضد الغلاء” تقدم بلاغا ضد “كلوجز” الأمريكية

كشف بلاغ تقدمت به جمعية “مواطنون ضد الغلاء” صباح اليوم، لجهاز حماية المستهلك عن وجود 20 منتجاً وأغذية للأطفال “مسرطناً” بالأسواق المصرية ومنتشرة بالعديد من المحافظات، مطالباً الجهاز بضرورة سرعة التدخل لوقف تداول هذه المنتجات التى تنتجها شركة “أمريكيه” متخصصة فى صناعة أغذية الأطفال والبسكويت والشيكولاته تسبب مرض سرطان الأطفال على حد وصف البلاغ.

وطالب البلاغ الذى تقدم به مجلس إدارة جمعية “مواطنون ضد الغلاء” برئاسة محمود العسقلانى، الذى حمل رقم 3934 بتاريخ 10/12/2014، جهاز حماية المستهلك باتخاذ الإجراءات الفورية لسحب المنتجات “المشبوهه” التى تنتجها شركة “كلوجز الأمريكية” متعددة الجنسيات المتخصصة فى صناعة أطعمة وأغذية الأطفال وتضم بين مالكيها أعضاء إسرائيليين، وتتخذ من العاصمه الأمريكيه واشنطن مقرا لها.

وأفاد البلاغ أنّ منتجات الشركة التى عددها 20 منتجا على الأقل، تغذو الأسواق المصرية، برغم علم الحكومة بأن الشركة الأمريكية تستخدم مواد معدلة وراثيا، ومعروف أنّ عدداً من الدول الأوربية تحظر تداول منتجات هذه الشركة بأسواقها وفى مقدمتها فرنسا والدانمارك، مشيراً البلاغ الذى احتوى على وثائق طبية ودراسات تشير الى استخدام منتجات معدله وراثيا إلى أن الشركة بعد طردها من معظم الأسواق الأوربية تتخذ الآن السوق المصرية قاعدة لانطلاقها إلى أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا، مستغلةً ضعف الرقابة، إضافة إلى نفوذها المالى الواسع.

وأكد البلاغ أن الملايين حول العالم نظموا مسيرات حاشدة فى 24 مايو الماضى فى الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا تطالب بالمقاطعة التامة للغذاء المعدل وراثيا الذى تستخدمه شركة كلوجز الأمريكية على وجه التحديد، ووفقاً للإحصائيات فإن تلك المسيرات تمت فى 6 قارات لتشمل بذلك 52 دولة و400 مدينة إضافة إلى 47 ولاية أمريكية.

كما تضمن بلاغ جمعية حماية المستهلك عدة مطالبات أبرزها، إيقاف تداول منتجات شركة ” كلوجز” التى توزعها فى مصر من خلال وكيلها وموزعيها داخل الأسواق المصرية، وإيقاف تداول المنتجات الخاصة بالأطفال التى تنتجها الشركه لحين فحصها فى المعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة كقرار احترازى حفاظا على صحة الأطفال بشكل خاص وجميع المستهلكين بشكل عام، واتخاذ كافة الإجراءات التى تكفل حماية المواطن طبقا لقانون حماية المستهلك ووقف بيعها بالأسواق لحين فحص الهرومان والأغذية المعدلة وراثيا، وإصدار نشرة تحذيرية للمستهلكين من تداول هذه المنتجات ورصد أماكن بيعها وتوزيعها للمستهلكين، لأنها تسبب مرض السرطان.

من جانبه قال أحمد سمير المدير التنفيذى لجهاز حماية المستهلك أن الجهاز بدأ فور تلقيه البلاغ بأخذ عينات من منتجات شركة كلوجز من أحد أماكن بيعها تمهيداً لإرسالها إلى المعامل المختصة بوزارة الصحة وبيان مدى مطابقة هذه المنتجات للبيانات المطلوبة طبقا لحماية المستهلك.

وأضاف المدير التنفيذى لجهاز حماية المستهلك أن الجهاز سينتظر التقارير عن هذه المنتجات ودراستها ثم يقدمها لوزارة الصحة، وتابع “بدأنا بالفعل فى رفع عينات من هذه المنتجات بالأسواق”.

وقال محمود العسقلانى أن الجمعية لن تهدأ لحين حظر هذه المنتجات الخطره كما فعلت دول عديدة، مشيرا الى أن هناك عدداً من الخطوات التصعيديه خلال الأيام المقبلة ضد وزارة الصحة والجهات المختصة إذا لم يتم وقف تداول المنتجات التى تهدد صحة الاطفال فى مصر.

جدير بالذكر أن شركة كلوجز متخصصة فى منتجات الأطفال والبسكويت وتقدمت الأيام الماضيه لشراء “بسكو مصر” إحدى أكبر قلاع صناعة أغذية ومنتجات الأطفال فى مصر والشرق الأوسط، واعترفت الشركة فى بيان لها الأسبوع الماضى باستخدامها المواد المعدلة وراثيا، وقالت أن تلك المواد لا تؤثر فى الأطفال والإنسان بشكل عام وأنها تجرى أبحاث علميه دوريه للتقليل من خطر المواد المعدله وراثيا.

التعليقات