اقتصاد

04:36 مساءً EET

البورصة تخسر 12.4مليار مع إنخفاض أسعار البترول

شهد اليوم الثلاثاء عددًا من الأخبار المهمة فى قطاعى الاقتصاد والبورصة، على رأسها إغلاق مؤشرات البورصة تعاملاتها اليوم الثلاثاء، على تراجع جماعى حاد، ليخسر رأس المال السوقى للأسهم المقيدة نحو 12.41 مليار جنيه اليوم، وسط عمليات شراء من قبل المستثمرين العرب والمصريين، فى حين مالت تعاملات الأجانب نحو البيع.

وتراجع مؤشر البورصة المصرية الرئيسى “إيجى إكس 30” بنسبة 3.5%، وخسر مؤشر “إيجى إكس 20” بنسبة 4.2%، وتراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة “إيجى إكس 70” بنسبة 4.3%، وتراجع مؤشر “إيجى إكس 100” الأوسع نطاقا بنسبة 3.4%.

وانطلقت فعاليات هامش إطلاق شركة “أيادى” للاستثمار والتنمية تحت شعار (يلا نشتغل)، والذى قال خلاله الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، إن المستثمرين المساهمين فى شركة أيادى للتنمية والاستثمار جميعهم مصريون.. نافيا وجود أية مساهمات أجنبية حتى الآن.

وأضاف الوزير، فى تصريحات خاصة أن “هناك مساهمات عربية من خلال المؤسسات المصرفية فقط، تتمثل فى بنك الاستثمار العربى وبنك فيصل الإسلامى”.

وفيما يتعلق بمساهمات المستثمرين المصريين، أكد الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، أن المساهمات تتمثل فى اتحاد الصناعات من خلال مشروعات صناعية تستوعب العديد من فرص العمل، التمويل جاهز فورا للتنفيذ، مشيرا إلى أن البداية ستكون بإقامة أربعة مشروعات رئيسية، كما أن الاتحاد أجرى العديد من الدراسات حول تلك المشروعات.

وقال العميد عصمت الراجحى، مدير العلاقات العامة والإعلام بمشروع منجم السكرى لإنتاج الذهب، إن المنجم يعمل بكامل طاقته رغم الهبوط المستمر لسعر الذهب، والذى أدى إلى إغلاق عدد كبير من المناجم لزيادة التكلفة عليها.

وأضاف الراجحى ، أن المنجم لا يستطيع أن يتوقف لأنه شريك مع الحكومة وعليه التزامات عمالية تتراوح فى حدود 4500 عامل وأخرى مجتمعية، لافتا إلى أنه من الممكن أن يحدث تقليل فى التكلفة، من حيث سعر السوق فى الخامات والمعدات أما عملية التوقف مثل باقى المناجم فهى مستبعدة تماما.

وقام ظهر اليوم، وفد من مصلحة الضرائب العامة من قطاع كبار الممولين برئاسة أسامة توكل المدير التنفيذى للقطاع بزيارة موقع حفر قناة السويس الجديدة، ويشارك فى الوفد 60 شخصا من عمال وموظفين وإداريين بقطاع كبار الممولين.

وكان فى استقبال الوفد العميد طارق حافظ قائد تأمين قطاع قناة السويس الجديدة وقدم لهم شرحا وافيا عن الأعمال الجارية داخل القناة الجديدة، وأجاب عن استفسارات الوفد.

وقال أسامة توكل إن هذه الزيارة تهدف إلى تعريف العاملين بمشروع مصر القومى ورؤية العمل على أرض الواقع.

والتقت شركة دار الهندسة بأكثر من 50 مستثمرا ممثلين لعدة قطاعات من بينها صناعة السيارات وقطاعات الإنشاءات والبترول والمنسوجات وتكنولوجيا المعلومات مؤخرًا، كما هدفت هذه اللقاءات أيضًا إلى مناقشة المقترحات المختلفة بشأن تخصيص بعض المناطق لصناعات بعينها واحتياجات تلك الصناعات للموارد المختلفة من مياه وطاقة وعمالة وطرق ومواصلات.

تضمن النقاش أيضا مقترحات بشأن إجراء بعض التعديلات بقوانين الاستثمار والتسهيلات التى يجب أن توفرها الحكومة للمستثمرين وكذلك سبل الشراكة بين المستثمرين المحليين والأجانب وأيضا بين الحكومة والقطاع الخاص.

التعليقات