عرب وعالم

07:13 صباحًا EET

تعليق الصحف الفلسطينيه على الحكم على حماس بانها منظمة ارهابية

 
 

أبرزت الصحف العربية الصادرة أمس على صفحاتها الأولى الحكم الذي صدر عن محكمة مصرية باعتبار حركة حماس “منظمة إرهابية”، وفقًا لما ذكرته بي بي سي. 
 
ويأتي قرار المحكمة عقب شهر من حكم مماثل بشأن كتائب عز الدين القسام – الجناح العسكري لحماس.
وقد تناولت بعض الصحف المصرية الخبر على صفحاتها الأولى موضحة أسباب الحكم، تقول جريدة المصري اليوم في عنوانها الرئيسي: “بأمر المحكمة: ‘حماس’ منظمة إرهابية؛ الحيثيات: قتلت متظاهرين وجنودا في ‘يناير’ وتورطت في تفجيرات العريش”.

 
في حين أبرزت جريدة الأخبار أن الحكم ليس نهائيا، إذ تنقل الجريدة عن قانونيين قولهم بأن “الحكم قابل للطعن”.
وحصل الحكم على أكبر قدر من التغطية في الصحف الفلسطينية ولكن بدرجات متفاوتة.
 
ففي حين تناولت صحيفة الحياة الجديدة التابعة للسلطة الفلسطينية الحكم في مساحة ضيقة من النصف الأخير لصفحتها الأولى، خصصت الصحف الخاصة والموالية لحماس مساحة كبيرة لتغطية الحكم.
 
فقد احتل الخبر الصدارة على الصفحة الأولى لجريدة الأيام الخاصة تحت عنوان يقول: “الحركة ترد: تصعيد خطير وتصدير للأزمات؛ محكمة مصرية تصنف حماس ‘منظمة إرهابية’: ثبت تورطها في أعمال إرهابية دعماً لـ ‘الإخوان'”.
 
وتعلق صحيفة القدس الخاصة على الحكم بالقول إن “من مسؤولية وواجب السلطة الوطنية وحركة فتح ان تبادر إلى إجراء الاتصالات مع القاهرة لوقف التدهور المتسع، لأن ما يضر غزة يضرنا جميعا ويوتر العلاقات إلى هذه الدرجة بين القاهرة وحماس سيعود بالضرر علينا وعلى قضيتنا”.
 
وبنبرة أكثر حدة ينتقد د.فايز شمالة في جريدة فلسطين التابعة لحماس الحكم ويقول: “إذا كانت المحكمة المصرية قد قضت بأن حركة حماس إرهابية؛ فمعنى ذلك أن لنتنياهو الحق في المطالبة بجائزة نوبل للسلام”.
ويضيف الكاتب إن “قرار المحكمة المصرية لن يضر بقدرات المقاومة، فليس بمقدور الجيش المصري أن يقسو بحصاره على غزة أكثر مما يقسو عليها الآن”.
 
وبذات النبرة، أبرزت جريدة الوطن القطرية تعليق حماس على الحكم على صفحتها الأولى، حيث تقول الجريدة إن “قرار المحكمة المصرية صادم” و تنقل عن المتحدث باسم الحركة قوله بأن الحكم “صادم وخطير” ولكنه “لن يكون له أثر يذكر على حماس”.
 
كما ظهر الخبر عل الصفحات الأولى لصحف أخرى قي البحرين والأردن وسلطنة عمان.