فن

05:09 صباحًا EET

افتتاح اسبوع السينما الفلسطينية بالقاهرة

افتتح مساء امس  الاثنين أسبوع السينما الفلسطينية الذي تنظمه سفارة دولة فلسطين في القاهرة بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية في مركز الإبداع الفني بدار الأوبرا المصرية الذي أهدي لروح الفنان الفلسطيني غسان مطر.
وقال سفير دولة فلسطين لدى مصر مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي “إن شعبنا شعب مبدع في مجال السينما رغم المعاناة من الاحتلال الإسرائيلي ونزف هذه المناسبة إلى روح الفنان الكبير غسان مطر الذي كان معنا في الفكرة والإعداد لهذا الأسبوع”.

وأضاف الشوبكي أن تاريخ السينما الفلسطينية هو تاريخ قديم فأول فيلم سينمائي في المنطقة كان عام 1926، فقد كان هناك مسرح وسينما فلسطينية لكن النكبة قطعت النسيج الاجتماعي الفلسطيني.

وتابع “أنه من القاهرة عاصمة الفن والسينما والثقافة والأدب اختار المخرجون الفلسطينيون ليكون أسبوع الفيلم الفلسطيني، لنستطيع أن نصل إلى جمهورنا العربي، ونأمل أن تزيد مشاهدة الفيلم من تفهم أكثر فأكثر لعدالة القضية الفلسطينية على أن توضح الكثير من ملابساتها ومن أشكال المعاناة والقهر الذي يتعرض له شعبنا تحت الاحتلال”.

من جانبه، قال الفنان سامح الصريطي “إن فلسطين هي حبنا وعشقنا وأكثر همنا، مشيرا إلى أن هذا الأسبوع له أهمية كبيرة لأنه مقدم إلى روح الفنان الكبيرغسان مطر”.

وأضاف الصريطي أن الراحل مطر كان له مواقف نضالية ونموذج مشرف للفنان العربي، حيث كان محبا للجميع لأنه قام بدور البطولة الحقيقية.

التعليقات