علوم وتكنولوجيا

06:32 مساءً EET

داعش تطلق شبكة على تويتر والفيس بوك تحت مسمى “خلافة بوك” …. ولكن ؟

 

عكف تنظيم “داعش” الإرهابي على إقامة شبكة تواصل اجتماعي مثل فيس بوك وتويتر، لتجاوز الحصار المضروب على التنظيم، وقاموا بإطلاق شبكة تحت مسمى “خلافة بوك”، لكنه سريعاً ما تعطل بعد إطلاقه بقليل، ليلة الأحد، وفق ما أوردت صحيفة، اندبندنت البريطانية.

ويهدف الموقع الجديد، إلى تمكين داعش من التواصل عبر الانترنت بعد التضييق الشديد الذي شهدته الصفحات ومواقع التنظيم، خاصة على فيس بوك وتويتر، خاصة الأخير، الذي تحول إلى ساحة مفضلة للتنظيم لنشر دعايته عليه، ما اضطر موقع التغريد لإيقاف وشطب عدد كبير من الحسابات الموالية للتنظيم.

وأضافت الصحيفة البريطانية، أن الموقع الجديد لا يختلف عن الشبكات المماثلة، ولا يتميز إلاّ بخريطة العالم على صفحته الأساسية مع رايات داعش على عدد من الدول.

ويبدو أن الهدف الواضح من هذه الشبكة، التحايل على الرقابة والتضييق الذي تعرض له التنظيم في الفترة الأخيرة ، ويبدو أنه من تصميم أحد المنتمين للتنظيم في مدينة الموصل العراقية، ولكنه يعمل انطلاقاً من مصرعلى الأرجح.

وأشارت الصحيفة إلى أن الموقع  أقرب لعمل الهواة، إذ غلبت عليه الصفحات البيضاء، ولا يبدو أنه قوبل بحماس كبير من قبل الناشطين على صفحات التواصل الاجتماعي، ويبدو أنه أغلق بنفس السرعة التي أطلق بها.