عرب وعالم

08:23 صباحًا EET

لبنان : نتمنى انتقال عاصفة الحزم لسوريا

أعرب رئيس وزراء لبنان الأسبق رئيس تيار المستقبل سعد الحريرى عن تمنياته عملية عاصفة الحزم إلى سوريا، معتبرا أنه يجب انهاء هذا النظام فى سوريا لأنه قتل الشعب السورى. “حسب قوله”

وقال الحريرى – فى مؤتمر صحفى عقب لقائه بوزير الخارجية الأمريكى جون كيرى وزعه مكتب تيار المستقبل الإعلامى – نحن لا نتمنى إلا كل الخير للشعب السورى نحن فى عام 2015 نشاهد براميل متفجرة يتم رميها على الأطفال و النساء والمدن السورية، ويقتل الآلاف والآلاف وهناك من يفتخر أنهم جزء من دول الممانعة، مشيرا إلى أنه على الرغم من أن النظام السورى لطالما أطلق على نفسه اسم الممانعة الا انه لم يقم بأى عمل ضد اسرائيل بل ضد شعبه سواء فى لبنان أو فى سوريا.

وقال أن المنطقة تمر بأوقات خطيرة، فمشاركة بعض الفصائل كحزب الله وإيران أيضا فى لبنان وسوريا والعراق واليمن تتعاظم إلى درجة كبيرة بحيث أصبح يشكل خطرا.

وأضاف : نحن لسنا ضدّ إيران، إلا أننا نرى أن تدخلها فى الشؤون اللبنانية امر لا يريده الشعب اللبنانى. وقال أن هناك خلافات جذرية بيننا وبين حزب الله حيال ما يحدث فى سوريا والعراق وخاصة ما يحصل فى اليمن ايضا، ونحن نحاول قدر الامكان أن نحيّد لبنان عنها لكى لا يمر بمرحلة من عدم الاستقرار.

وأضاف لقد استطعنا لغاية الآن تحييد لبنان وهذا ما يهمنا فى كل الحوارات التى نجريها، و فى كل اللحظات ايضا كان رئيس مجلس النواب اللبنانى نبيه برى يصر على اجراء الحوار لكى نحيد لبنان عن اى مشكلة داخلية، الا أن هذا الامر لا يمنع من اننا نرى أن دور ايران فى لبنان وسوريا واليمن والعراق هو دور غير بنّاء.

وتابع: نحن لسنا ضد ايران سبق و قلت هذا الامر واكرره، ولكن التدخل بالشئون العربية هو تدخل مرفوض وغير مرغوب فيه. وتحدثنا بهذا الموضوع مع الوزير كيرى واتفقنا أن يستمر التواصل بيننا لنرى كيف يمكننا تحييد لبنان اكثر.

وأضاف “كما شكرته على المساعدة بالنسبة للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان وايضا المساعدات التى تقدم للجيش اللبنانى وهذا الامر يقوى المؤسسات اللبنانية.

هذا ما دار بيننا اليوم خلال الحوار. ووجه الشكر للولايات المتحدة على دعمها للجيش اللبنانى، وقال أن هذا أمر لطالما اردنا القيام به فهو يشكل ركيزة اساسية لامننا.

فنحن نواجه داعش والنصرة والقاعدة على حدودنا ولدينا 1,2 مليون لاجئ سورى وعلينا أن ننتخب رئيسا للجمهورية.

 

التعليقات