حوادث

04:21 مساءً EET

بالتفاصيل… حادث “فوج الواحات السياحي”

تجري نيابة جنوب الجيزة الكلية، بإشراف المستشار زكريا عبد العزيز، النائب العام المساعد تحقيقات موسعة في حادث “فوج الواحات السياحي”.

مما ادي الحادث الي مصرع 12 سائحا مكسيكيا ومصريين وإصابة 10 آخرين في تعامل قوات الأمن مع إرهابيين بمنطقة الواحات البحرية عقب اختطاف وذبح أحد أهالي الواحات على يد عناصر من أنصار بيت المقدس الموالي لتنظيم “داعش” الإرهابي، بحجة تعاونه مع الأمن للإرشاد عنهم .

وكشفت التحريات الأولية، أن أهالي الواحات أبلغوا باختطاف أحد المواطنين وإنهم عندما خرجوا للبحث عنه أطلقت عليهم جماعات مسلحة تتخذ من باطن الجبل وكرا لهم النيران مما دفعهم للتراجع وإبلاغ الشرطة التي تحركت بقوة أمنية من الأمن المركزي والعمليات الخاصة، وفور مشاهدة الإرهابيين للقوات بادروا بإطلاق النار من أسلحة ثقيلة تجاه القوات، مما أسفر عن إصابة ضابطين من قوات العمليات الخاصة فطلبت القوات تعزيزات أمنية، وتم الدفع بتعزيزات من القوات المسلحة وطائرات لتغطية عملية الاشتباكات بين الإرهابيين والأمن .

وأضافت التحقيقات أنه أثناء التعامل أصيبت 4 سيارات دفع رباعي بداخلها فوج سياحي مكسيكي، فانفجرت وتوفي من بداخلها وهم 12 سائحا مكسيكيا ومصريا و10 مصابين من الجنسيتين تم نقل المصابين إلى مستشفي دار الفؤاد لتلقي العلاج .

وانتقل فريق من نيابة ثان أكتوبر، برئاسة المستشار محمد يسري رئيس نيابة أكتوبر ثان وإسلام المنشاوي، مدير النيابة لإجراء المعاينة التصويرية ووضع تصور للواقعة فيما انتقل فريق آخر لمستشفى دار الفؤاد لسماع أقوال المصابين.

وكشفت المعاينة التي أجرتها النيابة بإشراف المستشار ياسر التلاوي المحامي العام الأول لنيابات جنوب الجيزة الكلية، عن العثور على عدد من مخازن المتفجرات عقب تخلي المجموعات المسلحة عن تلك المخازن وفرارهم هاربين.

ورافقت النيابة سرية من خبراء المفرقعات بالقوات المسلحة للتعامل مع تلك المتفجرات حيث تحتوي تلك المخازن على كميات هائلة وضخمة من المواد المتفجرة التي تمثل خطورة كبيرة، ومن المتوقع أن يتم نسف تلك المخازن أفضل من التعامل معها وتفكيك ما بها من متفجرات خشية حدوث خسائر .

وأضافت المعاينة أيضا عن تحول بعض جثث الضحايا إلى أشلاء وتفحم البعض الآخر وربما يرتفع العدد إلى أكثر من 12 قتيلا.

وتبين من التحريات الأولية إن الاشتباكات التي وقعت في البداية بين قوات الأمن والمجموعات المسلحة أسفرت عن إصابة ضابطين من قوات العمليات الخاصة تم نقلهم إلى المستشفى.

وأمرت النيابة بندب خبراء الطب الشرعي لتشريح جثث الضحايا لبيان أسباب وفاتهم وأخذ عينات حمض نووي DNA من الجثث للتعرف على هوياتهم وتسليم جثامينهم لذويهم في حضور مندوبي السفارة فور الانتهاء من التشريح لاتخاذ الإجراءات اللازمة وترحيلهم لبلادهم .

وصرحت مصادر أمنية وقضائية، أن اثنين من المصابين المكسيكيين لقيا مصرعهما متأثرين بإصابتهما، مضيفا أن المصابين المتبقين من الأجانب هم 6 مكسيكيين وسيدة أمريكية يتلقون العلاج حتى الآن.

وفي ذات السياق، توجه المهندس إبراهيم محلب رئيس وزراء حكومة تسيير الأعمال والدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي والدكتور عادل عدوي إلى مستشفى دار الفؤاد لزيارة المصابين من المكسيكيين والمصريين في الحادث كما وصل وفد من السفارة الأمريكية بالقاهرة للاطمئنان على إحدى المصابات تحمل الجنسية الأمريكية.

التعليقات