عرب وعالم

01:01 مساءً EET

رسالة من حاكم قطر الراحل للملك عبدالعزيز: ما عاد لى عضد إلا الله ثم جلالتكم‎

نشر الشاعر عبد اللطيف آل الشيخ، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، رسالة قديمة من حاكم قطر الراحل الشيخ عبد الله بن قاسم بن محمد آل ثانى، للملك عبد العزيز آل سعود (رحمه الله) مؤسس دولة السعودية، قال فيها: “ما عاد لى عضد أو ذخر إلا الله ثم جلالتكم”.

ونورد نص رسالة الشيخ عبد الله بن قاسم آل ثانى، إلى الملك عبد العزيز فى 8 جمادى الأولى 1339هـ/1920م :

“بسم الله الرحمن الرحيم

من عبدالله بن قاسم آل ثانى إلى جناب الأجل الأمجد الأفخم حميد الشيم سنى الهمم الهمّام المكرم المعظم أمير المؤمنين عبدالعزيز بن الإمام المبجّل عبدالرحمن الفيصل المحترم، حرسه الله تعالى وتولاّه ووفقه لما يحبه ويرضاه.

بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وجزيل برّه وهباته، والسؤال عن عزيز حالكم على الدوام، دمتم بحال العز والإقبال وبلوغ الآمال. وقد سبق إلى جلالتكم منا كتب أرجو أنها وصلتكم وأنتم بوافر السرور. ثم أدام الله وجودك لا بد أوصينا الوالد الشيخ محمد بن ناصر ببعض الكلام ليبلغكم إياه من الرأس. وتعرف سلّمك الله أنى ما عاد لى عضد أو ذخر إلا الله ثم جلالتكم فى جميع الحالات.

هذا ما لزم. ومهما يبدُ من لازم نصبح ممنونين. ويبلغ سلامنا الوالد المبجّل وكافة المشايخ الأشبال الفخام والإخوة الكرام. ومنا الأولاد يسلمون عليكم ودم سالماً محروسًا”.

نص الرسالة

التعليقات