صحة

12:08 مساءً EET

10 فوائد للأناناس

ينمو الأناناس في المناطق الحارة وتتميز باحتوائها على نسب عالية من الفيتامينات والخمائر الطبيعية التي تساعد على الهضم بالإضافة إلى الأملاح المعدنية والسكريات.

وإلى جانب طعمه اللذيذ والمنعش وخاصة في فصل الصيف، يقدم الاناناس فوائد غذائية كبيرة للجسم تجعل منه فاكهة لا بد من تناولها بشكل دائم ويقدم موقع لايف هاك أهم هذه الفوائد.

الفواكه بشكل عام مفيدة لجسم الإنسان وتزوده بما يحتاجه من الفيتامينات والمعادن الأساسية، وبالنسبة للأناناس فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ وفيتامين سي والكالسيوم والبوتاسيوم والالياف والعديد من العناصر الغذائية المفيدة الأخرى.

ويحتوي الاناناس على عنصر المنغنيز، وهو معدن ضروري لبناء العظام والأنسجة الضامة في الجسم، ويمنح كوب واحد من الأناناس جسم الإنسان 73% من حاجته اليومية من هذا المعدن.

وأظهرت الأبحاث التي أجريت على الاناناس أن سوقه تحتوي على مادة البروميلين، وهي مادة تساعد على تحقيق توازن الحموضة في المعدة، كما أنها تنظم إفرازات البنكرياس التي تساعد على الهضم.

وتساعد النسبة العالية من فيتامين سي التي يحتوي عليها الأناناس في الحفاظ على اللثة والوقاية من الأمراض والالتهابات التي يمكن أن تتعرض لها، وتبرز أهمية ذلك كون أمراض اللثة قد تؤدي إلى مضاعفات مثل السكري وأمراض القلب.

ويمتلك الانانس خصائص مضادة للالتهابات تساعد على التخفيف من آلام المفاصل بالإضافة إلى أمراض أخرى مثل النقرس ومتلازمة النفق الرسغي.

وعلى الرغم من أن الأناناس لا يعد علاجاً لارتفاع ضغط الدم، إلا أنه يشكل خياراً مناسباً للراغبين بتجنب هذا المرض وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم مقابل انخفاض نسبة الصوديوم فيه.

ويعد الأناناس من أهم مصادر المواد الطبيعية المضادة للأكسدة التي تحارب الجذور الحرة، لذلك فهو يساعد على الوقاية من أشكال مختلفة من السرطان والامراض الخبيثة.

وكغيره من الفواكه الغنية بفيتامين سي، يشكل الأنانس علاج مفيد للزكام ونزلات البرد، بالإضافة إلى أن مادة البروميلين التي يحتوي عليها تفيد في التخلص من جفاف الأنف والسعال المصاحبين لحالات الزكام.

ويشكل الاناناس خياراً مناسبة للراغبين في خسارة الوزن لاحتوائه على نسب منخفضة من السعرات الحرارية و الصوديوم والكوليسترول، بالإضافة إلى احتوائه على الألياف التي تساعد على الهضم وخسارة الوزن.

ويمكن استعمال عصير الاناناس كعلاج فعال للغثيان وخاصة عند الصباح، وتنصح النساء الحوامل اللواتي يعانين من نوبات الغثيان الصباحية بتناول كوب من الاناناس وكذلك الأشخاص الذين يعانون من الغثيان أثناء السفر.

التعليقات