مرأة

09:51 صباحًا EET

وصفات طبيعية لعلاج البشرة الدهنية

إليك مجموعة من الإجراءات التي تساعد على تنقية البشرة الدهنية وتطهيرها:

* اغسل وجهك بالماء الساخن لأنه يذيب الزيوت بفاعلية أكثر من الماء الفاتر أو البارد.

* قم باختيار المطهر المناسب، إذا كنت تفضل الصابون الصلب أو السائل تجنب الأنواع التي يضاف إليها مرطبات، ويفضل استخدام المنظفات الخاصة بالبشرة الدهنية.

* إذا كان لديك حب الشباب استخدم الصابون المضاد للبكتريا لتثبيط نموها.

* استخدم صابون غسل الوجه السائل الذي يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي، مثل حمض الستريك، وحمض اللبنيك، وحمض الجليكوليك. تعمل أحماض ألفا هيدروكسي على التخلص من خلايا الجلد الميتة، والحد من وجود الدهون والزيوت في المسام، وتقضي على مسببات العدوى.

* يمكنك أن تصنع وسائل تطهير الجلد بنفسك: استخدم مزيجاً من اللافندر (الخزامى) وزهر البرتقال كمطهر للجلد. صب بعض اللافندر في زجاجة ذات بخاخ، وأضف قطرة من زيت زهرة البرتقال، ورش المزيج على بشرتك عدة مرات في اليوم.

* يمكنك إعداد قناع للوجه من عناصر طبيعية تساعد على تخليص البشرة من الشوائب. يساعد قناع بياض البيض على تجفيف البشرة وامتصاص الزيوت، استخدم بياض البيض مع ملعقة من العسل، وقلبهما جيداً، ثم أضف الدقيق لعمل العجين، وضع القناع على الوجه مع تجنب منطقة العين. اتركه يجف على الوجه لمدة 10 دقائق، ثم اغسل وجهك جيداً.

* يمكن أيضاً استخدام الوصفة الاندونيسية لقناع البشرة الدهنية، حيث تستخدم النساء الاندونيسيات المانجو لتجفيف البشرة الدهنية. قم بهرس المانجو لتتحول إلى عجين، ثم ضعها على الوجه مع التدليك، واتركها بضع دقائق لتجف، ثم قم بشطف الوجه. يقال إن ذلك يساعد على تنشيط مسام الجلد.

* يستخدم أيضاً التفاح والحامض (الليمون) لعمل قناع البشرة الدهنية. ضع التفاح المفروم في وعاء وأضف الماء حتى يغطيه، ثم قم بتسخينه على نار هادئة حتى يصبح ليناً. بعد أن يصبح التفاح مهروساً أضف ملعقة صغيرة من الحامض، وملعقة صغيرة أخرى من المريمية المجففة، أو النعناع ، أو اللافندر. ضع المزيج على وجهك لمدة 5 دقائق، ثم قم بشطفه بالماء الدافئ.

* هناك طريقة أخرى وقائية لعلاج البشرة الدهنية، بتناول ملعقة كبيرة يومياً من زيت بذور الكتان. قد يبدو غريباً أن يكون العلاج مزيداً من الزيت إلى النظام الغذائي، لكن يستخدم زيت بذور الكتان في كثير من علاجات الجلد ومنها البشرة الدهنية، لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية. يجب تخزين زيت بذور الكتان في زجاجة غير شفافة، وفي مكان بارد بعيداً عن الضوء والحرارة.

التعليقات