الحراك السياسي

11:48 صباحًا EET

صباحي: ليس هناك ثورة ناجحة إلا إذا اقيمت دولة ناجحة

التقى المرشح الرئاسي، السيد/ حمدين صباحى،مساء أمس، السبت، بوفد من ممثلي منظمات المجتمع المدني وائتلاف شركاء من اجل النزاهة و الذي ضم كل من الحقوقي جمال عيد “الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان ” الاستاذ حجاج نايل “البرنامج العربى لنشطاء حقوق الانسان والاستاذ محمد زراع “المنظمة العربية للاصلاح الجنائى” و الاستاذ مجدى عبد الحميد ” الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية ” والاستاذ وسام الشريف :مؤسسة مصريين بلا حدود و جاسر عبد الرازق “المبادرة المصرية للحقوق الشخصية” اميمة الشريف “مركز الوعى العربى” و شريف هلالى “المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدنى” و راجية شفيق “جمعية الحقوقيات المصريات” و هانى هلال ائتلاف حقوق الطفل و عاطف المنجى “جمعية الدفاع العربى” سامى حسن “البرنامج العربى لنشطاء حقوق الانسان.

و قال حجاج نايل ان ما نعلمه من تاريخ حمدين يجعلنا نتمنى ان يكون هو رئيس مصر القادم وقدم له بيان موقع من 80 منظمة حقوقية وحزب لبرنامج مكافحة الفساد و املطالب المحددة في هذا الإطار وهى :

ـ تشكيل لجنة من الخبراء لتعديل التشريعات المصرية بما يضمن مكافحة الفساد.

ـ توحيد الجهات المعنية بمكافحة الفساد فى هيئة وطنية واحدة مستقلة ومحايدة ولاتخضع لغير رقابة مجلس النواب.

ـ تأسيس نيابات ومحاكم متخصصة فى قضايا الفساد وسرعة الفصل فى هذه القضايا مع عدم الاخلال بالحق فى الدفاع.

ـ تشريع قانون لحماية المبلغين والشهود والخبراء واسرهم وسن قانون يضمن حق تداول المعلومات.

 

وتحدث عاطف النجمى على تعديل قانون الشرطة وتعديل قانون السلطة القضاية قائلاً : اعتقد ان القضاء واستقلال القضاء شى مهم من اجل مصلحة المتقاضى اولاً ومن اجل عدالة ناجزة .

و أكد الحضور على ضرورة تعديل قانون الشرطة بحيث تكون الشرطة مستقلة عن السلطة السيادية وقادرة على تطبيق القانون على الحاكم والمحكوم .

و في كلمته قال الحقوقي جمال عيد اننى لم احضر باسمى لاننى قد اعلنت من قبل دعمى للمرشح الرئاسى حمدين صباحى ولكننى مبلغ من زملائى فى الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان بنقل معلومات وافية عن الصحافة والسجناء ، وأضاف : لدينا دراسة للمواد المقيدة للصحافة فنحن نحتاج تعديل القانون .

من جانبه قال المرشح الرئاسي قال حمدين صباحى : ليس هناك ثورة ناجحة الا اذا اقيمت دولة ناجحة لان الدولة الناجحة هى برهان للثورة الناجحة والدولة الناجحة هى التى تعمل على سياسات جديدة بديلة للسياسات التى انتجتها دولة الفساد والاستبداد والتبعية .

وأضاف : الطبقة الوسطى المصرية بتكوينها الباحث عن دولة مدنية فيها من قيم ديمقرطية وعدالة ما يعطينا فرصة و أمل حتى يوم الانتخابات ان يحدث انتقال مستمر لصالحنا تصويتياً.

وأكد صباحي أن البلد تحتاج الى حكومة ناجحة قوية عادلة لديها خيال اى القدرة على التفكير وأن تكون مبدعة شابة ، وأضاف: نريد إعادة تشكيل العلاقة بين الدولة والمجتمع فى مصر لتكون دولة خادمة للشعب و ليس العكس.

وتساءل صباحي متعجباً هل يمكن ان يصير المجتمع قوى من دون مجتمع مدنى؟ وقال أن الذين اخذوا على انفسهم عاتق خلق موجة جديدة من موجات من موجات منظمات المجتمع المدنى او المنظمات الغير حكومية جزء كبير منهم ركز على قضية مهمة فى مصر وهى قضية الحريات والحقوق بمعناها السياسى والمدنى الا ان التاريخ الاصلى للعمل التطوعى فى مصر يهتم بالقضايا المتعلقة بتعويض النقص فى الخدمات الاجتماعية والصحية فأصبح عندنا جيل ثقافته فى المجتمع المدنى هى ثقافة الحريات فقط و هذا هام فى حد ذاته لكن ينحتاج التطرق لمجالات أخرى هامة .

و في نهاية اللقاء أكد صباحي على موافقته على كل المطالب التى جاء بها بيان ائتلاف شركاء من اجل النزاهة.

التعليقات