الحراك السياسي

12:31 مساءً EET

اكتساح «السيسي» نتائج تصويت المصريين بالخارج

أكدت المؤشرات الأولية لتصويت المصريين فى الخارج، اكتساح المشير عبد الفتاح السيسى، المرشح الرئاسي لنسبة التصويت، حيث حصل على أكثر من 90% من نتائج الدول التى أعلنت حتى الآن.

وحصل المشير على 34304 أصوات فى جدة مقابل 2164 لـ”حمدين”.. و5305 بالبحرين مقابل 491 لـ “صباحى” و5299 بسلطنة عمان و633 ببلجيكا.

ومن جانبه أعلن السفير بدر عبدالعاطي، المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن نسبة مشاركة المصريين المغتربين في الانتخابات الرئاسية 3 أضعاف من شاركوا في الاستفتاء على دستور 2014، مشيرا إلى أن أكثر من 100 لجنة بالخارج قد أعلنت نتائج تصويت المصريين بالخارج حيث بلغت نسبة المشاركة أكثر من 315 ألف ناخب.

اكتساح السيسي لنتائج انتخابات الرئاسة ..

كما اكتسح “السيسى” التصويت فى عدد من الدول المعروفة بالتشدد الدينى، ففى إندونيسيا حصل على 59 صوتا من إجمالى عدد المصوتين والذى بلغ 65، فيما تقاربت النتائج بين “السيسى” و”صباحى” فى تركيا، ففى أنقرة حصل السيسى على 67 صوتا، و”صباحى” على 52 صوتا من إجمالى المصوتين الذى بلغ 124 صوتا، وفى أسطنبول حصل السيسى على 177 صوتا فيما جمع “صباحى” 140 صوتا، من إجمالى عدد المصوتين الذى بلغ 320 صوتا.

تصويت المصريين في جدة..

أكد السفير عادل الألفي، القنصل العام بجدة، إن إجمالي عدد الناخبين الذين أدلوا باصواتهم في الانتخابات الرئاسية المصرية بالقنصلية في جدة بلغ 37 ألفا و90 ناخبا، وبلغ عدد الأصوات الصحيحة، 36 ألفا و 468 صواتا، صوت منهم 34 ألفا و304 ناخبين لصالح المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي.

وقال  أن عدد الذين صوتوا للمرشح الرئاسي حمدين صباحى بلغ 2164 ناخبا، وبلغ عدد الأصوات الباطلة 622 صوتا.

تصويت المصريين في لبنان..

ومن جانب آخر صرح  السفير أشرف حمدي، سفير مصر في لبنان، امس  الإثنين، ان نتيجة الفرز المبدئي لنتيجة الانتخابات الرئاسية في اللجنة الانتخابية في السفارة المصرية في لبنان، موضحًا أن المرشح حمدين صباحي حصل على 120 صوتا بنسبة 2.6 % بينما بلغ عدد الأصوات الباطلة 65 صوتا.

في حين حصل المرشح الرئاسي، المشير عبد الفتاح السيسي، على 4551 صوتًا في نتائج انتخابات الرئاسة المبدئية في دائرة لبنان بنسبة 97.4% من إجمالي الأصوات الصحيحة 4671 صوتًا.

تصويت المصريين في قطر..

وأكد مصدر من السفارة المصرية بالدوحة أن إجمالي عدد الأصوات بعد الفرز وصل 21237 صوتا بلغ عدد الأصوات الصحيحة 20839 والأصوات الباطلة 398 حيث حصل المرشح عبد الفتاح السيسي على 19165 صوتا بنسبة 91.96% من مجمل الأصوات الصحيحة فيما حصل المرشح حمدين صباحي على 1674 من الأصوات بما نسبته 8.04% من مجمل الأصوات الصحيحة.

تصويت المصريين في السويد..

وعلى صعيد آخر صرح سفير مصر لدى السويد وائل نصر امس الأثنين،  أن غالبية المصريين المقيمين في السويد صوتوا لصالح المرشح الرئاسى المشير عبد الفتاح السيسي الذي حصل على نسبة ٩٣ في المائة من مجموع أصوات الناخبين في حين أن النسبة الباقية كانت لصالح المرشح حمدين صباحي.

 وأعرب السفير وائل نصر عقب الإنتهاء من فرز الأصوات المشاركة في الانتخابات الرئاسية التي جرت في السويد على مدى الأيام الخمسة الأخيرة أن المشير السيسي حصل على ٧١٤ صوتا مقابل ٥١ صوتا حصل عليهم حمدين صباحى.

تصويت المصريين بالخرطوم..

ومن جانبه قال السفير المصري لدى الخرطوم أسامة شلتوت ، ان نتيجة عملية فرز أصوات الناخبين المصريين المقيمين والمتواجدين بالسودان، أظهرت حصول المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي على 1322 صوتا من إجمالي 1397 صوتا من بينهم 15 صوتا باطلا ، فيما حصل منافسه حمدين صباحي على 60 صوتا. وتقدر بذلك نسبة التصويت لصالح المرشح عبد الفتاح السيسي بنسبة 6ر95% من الأصوات الصحيحة.

تصويت المصريين في فرنسا..

ومن جانب آخر أكد السفير محمد مصطفى كمال سفير مصر لدى فرنسا ـ فى بيان الحصر العددى للاصوات والذى تلاه على ممثلي وسائل الاعلام بعد انتهاء عملية فرز الاصوات ـ أن اجمالى عدد من أدلوا بأصواتهم فى اللجنة الفرعية فى الانتخابات التى عقدت فى الفترة من الخامس عشر وحتى التاسع عشر من مايو الجارى بلغ ٦٤٢١ شخصا.

 وقال السفير رئيس اللجنة الفرعية أن عدد الاصوات الصحيحة وصل الى ٦٣١٩ ، والاصوات الباطلة بلغت ١٠٢ صوتا.

وفى مقارنة بين نتائج تصويت المصريين بالخارج عام 2012، والتى خاضها حمدين صباحى، ونتائج تصويتهم هذا العام، نجد أن “صباحى” عام 2012 تفوق على مرشحيه فى أصوات المصريين بفرنسا، حيث حصد 687 صوتا، فيما حصل هذا العام على 480 صوتا فى تراجع أمام “السيسى” الذى حصد 5839 صوتا من إجمال عدد المصوتين الذى بلغ 6421 صوت.

يذكر أن  صحيفة «لوس أنجلوس تايمز» الأمريكية أعلنت أن قرار تمديد التصويت للمصريين في الخارج, جاء فيما يبدو بسبب ضعف الإقبال على المشاركة في الانتخابات الرئاسية.

وأكدت الصحيفة في تقرير لها في 19 مايو أن “الإجراءات القمعية”, التي اتخذتها الحكومة المؤقتة في مصر ضد معارضيها, جعلت نسبة الإقبال على الانتخابات والاستفتاءات أقل من المتوقع .

وعلى صعيد آخر بلغ عدد المشاركين من المصريين في الخارج بالانتخابات الرئاسية عام 2012 التي فاز بها الرئيس المعزول محمد مرسي 306 آلاف ناخب من أصل 586 ألفا سجلوا أنفسهم للتصويت.

التعليقات