ثقافة

11:20 صباحًا EET

احتفالية «الأوجه المتعددة لمصر المعاصرة» بمكتبة الإسكندرية

قالت الدكتورة إيمان الجمل، الملحق الثقافي والتعليمي المصري بمونتريال، إن الملحقية ستستضيف احتفالية «الأوجه المتعددة لمصر المعاصرة»، في الفترة من 12إلى 19 يونيو، بالتعاون مع إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية وذلك في أولى فعاليات مشروع «ذاكرة مصر المعاصرة» بالقارة الأمريكية.

وأضافت «الجمل» أن تلك الاحتفالية سوف تكون الثانية لها بالتعاون مع «ذاكرة مصر المعاصرة» بعد نجاح احتفالية «اكتشف مصر المعاصرة» أثناء توليها منصب الملحق الثقافي المصري بباريس في أكتوبر 2012.

وستعقد الاحتفالية في مدينتي تورونتو ومونتريال بكندا، مصحوبة بمعارض ومحاضرات وعرض أفلام وثائقية من إنتاج ذاكرة مصر المعاصرة بمكتبة الإسكندرية.

ووجهت «الجمل» الشكر للدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية، على اهتمامهما بنجاح تلك الاحتفالية.

ويرعى الاحتفالية وائل أبوالمجد، سفير مصر بكندا، وأمين مليكة، القـنصل العام المصري بمـونتريال، وعصام الكردي، المستشار الثقافي والتعليمي بمونتريال، وبرعاية خاصة من المكتب الإقليمي لشركة مصر للطيران.

وستتضمن الاحتفالية افتتاح عدة معارض لمجموعة نادرة من الصور والوثائق الخاصة بذاكرة مصر المعاصرة ومشروعات توثيق الخيل المصري وتاريخ الطيران، وأرشيف الرؤساء محمد نجيب، وأنور السادات، فضلا على العديد من المشروعات التوثيقية الأخرى، ومعرضا للكتب والكتالوجات التذكارية، التي أنتجتها مكتبة الإسكندرية من خلال ذاكرة مصر المعاصرة وإدارة المشروعات الخاصة بالمكتبة.

وستعرض عدد من الأفلام الوثائقية ضمن الاحتفالية، منها: «ذاكرة مصر المعاصرة» و«السادات» و«جمال عبدالناصر»، وعدد من الأفلام التسجيلية النادرة.

التعليقات