تحقيقات

12:34 مساءً EET

ما لا تعرفه عن أسرة «السيسي»

حضرت أسرة الرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسي، مراسم تنصيبه رئيساً للجمهورية، وكان هذا هو الظهور الأول لأسرة الرئيس الجديد بكامل أفرادها، أمام الكاميرات، بعدما كانت متوارية عن الأنظار طوال فترة تقلده منصب وزير الدفاع، خلال حفل تنصيب رب أسرتهم رئيسًا للدولة، بمقر المحكمة الدستورية العليا، برغم ظهور قرينته السيدة انتصار، ابنة خالته، لأول مرة ضمن حفل تكريم قادة القوات المسلحة المحالين للتقاعد.

كان السيسي تحدث عن أسرته باقتضاب إبان فترة الدعاية، السابقة للانتخابات الرئاسية، ذلك في أحاديث تليفزيونية، رسمت بعض الملامح للأسرة في أذهان المصريين.

وتتكون أسرة السيسي، بجانب زوجته، من ثلاثة أبناء وزوجاتهم وابنة واحدة وزوجها.

أول أفراد الأسرة هي زوجة الرئيس وسيدة مصر الأولى، إنتصار عامر، وهي ابنه خالة الرئيس وحبه الوحيد منذ مراهقته، وقد خطبها عام 1975، بعد نجاحه في الثانوية العامة والتحاقه بالكلية الحربية.

وأثيرت كثير من الشائعات حول “سيدة القصر” الجديدة وقت حكم جماعة الإخوان المسلمين، حيث تداول البعض معلومة تفيد بأنها منتقبة، مما أثار حينها تكهنات حول انتماء زوجها للجماعة التي وصفته على صفحتها وقت تقلده منصب وزير الدفاع بـ”وزير دفاع بنكهة الثورة”، إلا أن تلك المعلومة سرعان ما أثبتت عدم صحتها.

وبعد الإطاحة بحكم الإخوان، خرجت شائعة جديدة تفيد بأن “عامر” هي إحدى قريبات زوجة الرئيس المخلوع، حسني مبارك، لكن تلك المعلومة أثبتت أيضًا عدم صحتها لاحقًا. وظهر التأثر الكبير على ملامح السيسي عند الحديث عنها، وذكر أنه استشارها في قرار ترشحه للرئاسة، وهو ما ردت عليه زوجته قائلة: “إحنا بنحبك صحيح لكن الوطن هيضيع”، حسب روايته، وعبر السيسي عن حبه لزوجته قائلًا: “أنا ليا زوجة ست فاضلة وعشرة العمر كله”.

إنتصار عامر لا تبدو أنها ستسير على درب من سيدات القصر الرئاسي السابقات، خاصة جيهان السادات وسوزان مبارك، اللتين اهتما بالعمل العام والتدخل في مجريات العمل السياسي، حيث لم تظهر طوال فترة تقلد زوجها وزارة الدفاع إلا نادرًا.

أبناء السيسي تحدث عنهم أيضًا باقتضاب في أحاديثه الإعلامية، «مصطفى»، الابن الأكبر، يحمل رتبة مقدم بهيئة الرقابة الإدارية، وهو متزوج من السيدة «رضا»، ابنة عمته. أما ثاني أبناء الرئيس، “محمود”، يحمل رتبة رائد بجهاز المخابرات العامة، ومتزوج من السيدة نهى التهامي.

حسن السيسي، النجل الثالث للرئيس الجديد، فيعمل مهندسًا بإحدى شركات البترول، وقد ذكر السيسي أن نجله الأصغر قد تقدم للالتحاق بالسلك الدبلوماسي بوزارة الخارجية مرتين، إحداها ووالده يتقلد منصب مدير المخابرات الحربية، والأخرى وهو وزيرًا للدفاع، لكنه لم يُقبل، ورغم ابتعاد «حسن» عن العمل العسكري، على عكس أخويه، فإنه متزوج من السيدة داليا حجازي، نجلة اللواء محمود حجازي، رئيس أركان القوات المسلحة.

وظهرت الابنة الوحيدة للسيسي «أية»، أثناء حلف اليمين الدستورية، وهي خريجة الأكاديمية البحرية، ومتزوجة من نجل محافظ جنوب سيناء خالد فودة.

التعليقات