ثقافة

09:17 صباحًا EET

إنطلاق مهرجان جرش للثقافة والفنون اليوم مع غياب خليجي

تنطلق مساء اليوم شعلة مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته الـ29 في المدينة الأثرية شمال العاصمة الأردنية عمّان، ويستمر حتى السبت الثامن والعشرين من الشهر الجاري برعاية ملكية.

وستكون القدس حاضرة في حفل الافتتاح حيث ستشدو الفنانة اللبنانية فيروز بأغنيتها المشهورة “زهرة المدائن” مسجلة، إضافة إلى فرقة “الحنونة” التي تصنف بأنها حاضنة التراث الفلسطيني، في رسالة سياسية تضامنية تجاه الصامدين في فلسطين.

وحسب البرنامج الفني، فقد حظي الفنانون اللبنانيون بنصيب الأسد، ومن المقرر أن يشارك كل من وائل كفوري ونجوى كرم وإليسا والمصري محمد حماقي والعراقية شذى حسون والفلسطيني محمد عساف الفائز بمسابقة “أراب أيدول” الأخيرة.

وخلا برنامج المهرجان من أي مشاركة خليجية، وعزا المدير التنفيذي للمهرجان محمد أبو سماقة ذلك لارتباطات الفنانين الخليجيين بنشاطات فنية مسبقة خلال فترة المهرجان.

ويشارك بفعاليات المهرجان 23 فنانا أردنيا أبرزهم ديانا كرزون ونهاوند والرواد وسلوى العاص ومحمد وهيب وإسماعيل خضر ومنى حداد، في حين لوحظ غياب فنان الأردن عمر العبد اللات.

ويخشى مراقبون من تأثير كأس العالم في البرازيل على رواد المهرجان، حيث يتزامن موعد الحفلات الغنائية مع مباريات كرة القدم التي يتابعها الأردنيون بشغف، لكن أبو سماقة يرى أن لكل نشاط رواده “ومهرجان جرش له معجبوه الذين ينتظرونه”.

واستنادا إلى الدورات السابقة، فإن القائمين على المهرجان يعولون على فلسطينيي الخط الأخضر والسياح الخليجيين والجاليات العربية المقيمة، في حضور النشاطات، لكن لا يعرف مدى تأثير الوضع الاقتصادي وأزمات المنطقة على شراء التذاكر التي يتراوح سعرها بين سبعة دولارات وثلاثين دولارا.

التعليقات