سياحة وسفر

09:29 صباحًا EET

الآثار تستعيد 24قطعة آثرية من ألمانيا

يستقبل مطار القاهرة مساء غدا الجمعة 24 قطعة اثرية استعادها وزارة الاثار والتراث من المتحف المصرى بجامعة لايبزج الالمانية تصل القطع الاثرية بصحبة د.ممدوح الدماطى وزيرالاثار والتراث الذى اجرى زيارة قصيرة لالمانيا لانهاء بعض الاجراءات الادارية المتعلقة بعمله السابق كمستشار مصرالثقافى بسفارتنا بالمانيا قبل توليه وزارة الاثار .

صرح د.الدماطى ان القطع الاثرية كانت قد هربت من مصرفى فترات زمنية سابقة واهدت لمتحف الجامعة الالمانية منذ ثلاثة اشهر دون علمه بعدم شرعيتها وعندما تأكد من عدم وجود مستندات قانونية لها أعرب عن رغبته في إعادة القطعإلي مصر .

وقام د.ديتريش راوا مديرالمتحف المصرى بالجامعة الالمانية يتسليمها الى السفارة المصرية ببرلين مقدرا للدور المصري وما تبذله وزارة الاثار والتراثمن جهود نحو استعادة المقتنيات الأثرية المهربة خارج حدودها مهما صغر حجمها حتى وان كانت اجزاء متناهية الصغر من عناصر اثرية بأعتبارها تجسد جزءا ” من تراث مصر الانساني .

من جانبه قال على احمد مديرعام ادارة الاثار المستردة ان القطع المستعادة تمثل مختلف عصورالحضارة المصرية القديمة لافتا الى انه من المرجح خروجها من منطقة ” ملقطة ” غرب الاقصر لما تحمله من سمات مميزة لتلك المقاطعة التى كان لها دوراهاما فى تاريخ الحضارة المصرية القديمة .

موضحا ان الاثارالعائدة تتمثل فى قطع صغيرة من الخرز والفخار واجزاء صغيرة من تماثيل وبعض اجزاء من نقوش جدارية لعناصر معمارية وتتسلمها فور وصولها مطارالقاهرة لجنة اثرية برئاسة سيد عامر مدير عام المتحف المصرى لايداعها بالمتحف واجراء الترميمات اللازمة لها وبحث امكانية عرضها ضمن مقتنياتالمعرض المؤقت للاثار المستردة بالقاعة 44 بالمتحف .

التعليقات