اقتصاد

02:44 مساءً EET

الأسعار التقديرية للسجائر بعد “قرار السيسي” بفرض الضريبة

تنشر “مصر 11” مقارنة بين أسعار السجائر القديمة والأسعار التقديرية الجديدة، والتي تضمنها قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإلغاء القرار بقانون الذي سبق أن أصدره الرئيس المعزول محمد مرسي، بفرض ضريبة على عدد كبير من السلع، واكتفى بالإبقاء على الضرائب على السجائر المحلية والمستوردة، والبيرة الكحولية، ونبيذ العنب الطازج، والمشروبات الروحية والكحولية، على أن يبدأ تطبيق الأسعار الجديدة، الاثنين.

ويقضي القانون بفرض 50% من قيمة كل عبوة سجائر، بالإضافة إلى مبلغ محدد لكل عبوة على حدة حسب السعر، بالنسبة للمستورد، ويفرض 50٪ من سعر بيع المستهلك، بالإضافة إلى 175 قرشًا للعبوة التي لا يزيد سعر بيعها للمستهلك النهائى على 9 جنيهات، و225 قرشًا للعبوة التي يتراوح سعر بيعها بين 9 جنيهات و15 جنيها، و275 قرشًا للعبوة التي يزيد سعرها على 15 جنيهًا.

 

وبالنسبة للسجائر المحلية، يفرض القانون 175 قرشًا للعبوة التي لا يزيد سعرها على 9 جنيهات، و225 قرشًا للعبوة التي يتراوح سعر بيعها بين 9 جنيهات و15 جنيهًا، و275 قرشًا للعبوة التي يزيد سعرها على 15 جنيهًا.

 

ونص القرار على أن تُعد أسعار بيع المستهلك النهائي، والمعلنة في أول مايو الماضي، أو القيم الواردة بقرار وزير المالية رقم 30 لسنة 2014، أيهما أكبر، من الحد الأدنى لوعاء حساب ضريبة المبيعات المستحقة على تلك الأصناف.

التعليقات