محليات

03:03 مساءً EET

مناقصة لإنشاء 250 بئرا بتوشكى

أكد وزير الموارد المائية والري، الدكتور حسام مغازي، أنه سيتم طرح كراسات الشروط في مناقصة حكومية لإقامة 250 بئرا جوفيًا في مشروع توشكي، خلال أيام، وذلك لتوفير المياه اللازمة لاستصلاح 30 ألف فدان، يتم توزيعها بمعرفة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

وصرح مغازي، اليوم الخميس، أنه سيتم تنفيذ الآبار الجوفية من خلال 6 شركات، لضمان سرعة التنفيذ في مدة لا تتجاوز 8 شهور، مشيرا إلى أنه سيتم إطلاق المياه في فرع “3” أكتوبر المقبل، للبدء في استصلاح 100 ألف فدان، عبر إحدى الشركات الإماراتية على مراحل، لضمان جديتها في أعمال الزراعة، وذلك ضمن خطة الدولة لاستصلاح 450 ألف فدان في مشروع جنوب الوادي.

 

لافتاً إلى أنه تم إعداد تقرير فني لعرضه على المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، يوضح فيه أسباب تعثر الشركات العاملة في المشروع والتي تنفذ البنية القومية، مشددا على أنه تم الاتفاق مع الشركات على جدول زمني لاستكمال أعمالها، قبل صرف مستحقاتها.

 

يأتي ذلك فيما كشف تقرير رسمي أصدرته وزارة الري، الأربعاء، أن إجمالي المساحات التي تمت زراعتها في توشكى بلغ 27 ألفا و130 فدانا فقط، منها 20 ألف فدان زرعتها شركة جنوب الوادي، مضيفا أن إجمالي المساحات التي يجري استصلاحها حاليا بأراضي المشروع، تصل إلى 24 ألفا و930 فدانا، وأشار إلى أن شركة سعودية تحتل المرتبة الأولى في الاستصلاح، بـ13 ألف فدان.

التعليقات