ثقافة

09:25 صباحًا EET

جابر عصفور يجتمع بأعضاء لجنة الشباب فى المجلس الأعلي للثقافة

اجتمع د . جابر عصفور وزير الثقافة ، بأعضاء لجنة الشباب بالمجلس الأعلي للثقافة ، بحضور د . محمد عفيفي أمين عام المجلس الأعلي للثقافة ، م . أحمد بهاء الدين شعبان مقرر اللجنة ، مسعود شومان رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة ، طارق النعمان رئيس الشعب واللجان بالمجلس الأعلي للثقافة، أسامة عمران رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة وذلك بمقر المجلس الأعلي للثقافة.

وأكد د . جابر عصفور في بداية الاجتماع أن لجنة الشباب بالمجلس الأعلي للثقافة من أهم اللجان بالمجلس ، مؤكدا أنها لجنة للمستقبل فالشباب يحلم بالمستقبل وسيحققه مؤكدا أنه جاء ليستمع الي تصورات الشباب عن الثقافة في المرحلة المقبله.

واستعرض الشباب في اللجنة اقتراحاتهم وتصوراتهم والتي تمثلت في انشاء قناة ثقافية تعرض مختلف انتاج وزارة الثقافة من مسرح وسينما وندوات … الخ ، يكون الهدف منها توصيل الخدمة الثقافية الي المجتمع مواجهه الفكر المتطرف، وطالب الشباب  بالعدالة المعرفية  والثقافية فالمواطن من حقه في المناطق النائية التمتع بالخدمات الثقافية ، كما اقترح الشباب عمل دورات ثقافية للمنتخبات الرياضية الوطنية بالمعسكرات التي تشارك فيها في وزارة الشباب والتي تستغرق وقتا كبيرا وتخرج بطلا رياضيا يكون قدوة لبعض الشباب في المجتمع وبالتالي يصبح الرياضي المثقف قدوة للمجتمع ، واستعرض الشباب مشروع ” شخصية مصر ” والذي يتم بالشراكة مع وزارة الشباب وفيه يتم تخليد 100 شخصية مصرية بطبع كتيبات عن سيرهم وطالبوا بتفعيل تلك المشاركات مع وزارة الشباب ، كما اقترح الشباب اطلاق يد وزارة الثقافة في أجهزة الدولة المختلفة مثل رعاية الشباب بالجامعات ووزارة التربية والتعليم ، كذلك اقتراح بمشروع مع وزارة الأوقاف خاص بالصعيد لمواجهه الفكر المتطرف يتمثل في قوافل ثقافية وفنية لعرض الفكر المستنير بالصعيد والمناطق النائية.

كما استعرض الشباب عدد من المشكلات مثل النشر في وزارة الثقافة وتوزيع الكتب وعدم وصول مطبوعات عدد من هيئات الوزارة الي المناطق النائية أو حتي الأقاليم ، كذلك قله عدد الحضور في حفلات الأوبرا واقترح الشباب عمل بروتوكول مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي ليحضر طلبة المدارس والجامعات تلك الحفلات.

وخلال الاجتماع اقترح الشباب اقامة مركز لتدريب القيادات ثقافيا ويكون اجتياز التدريب شرط للحصول علي الترقية ، كما اقترحوا  عمل شاشات عرض في الميادين أو بجوار قصور الثقافة لعرض حفلات الأوبرا والأفلام الكلاسيكية والتسجيلية ، التعاون مع اليونسكو في الصناعات الثقافية ، واشار الشباب الي عدم وجود منافذ لبيع منتجات وزار ة الثقافة من الحرف البيئية والتقليدية ، كما اقترح الشباب بعمل جمعية لقراء مكتبة الأسرة وأختيار افضل قارئ من خلال مسابقة لتنمية الفكر القرائي لدي الشباب.

وقد وجه د . جابر عصفور بتعيين مديرين شباب لقصور الثقافة بالمناطق النائية حتي يتم تنشيط تلك المواقع الثقافية من خلال فكر الشباب الجديد وطموحاتهم وطاقاتهم ، كذلك عمل قافلة ثقافية الي منطقة دير سانت كاترين ، كما وجه د . جابر عصفور الي انشاء مركز لإعداد القيادات بوزارة الثقافة مع الاستعانة بالخبرات الثقافية الكبيرة وأن يقوم المجلس الأعلي للثقافة واكاديمية الفنون والهيئة العامة لقصور الثقافة وايضا لجنة الشباب بالتنسيق للبدء في انشاء المركز ، كذلك وجه د . جابر عصفور الي الاستعانة بأعضاء اللجنة في صناعة السياسة الثقافية الجديدة لأن الشباب هم من يصنعون التاريخ مع دعوة اي شخص أو مثقف للمناقشة ، أيضا طالب د . جابر عصفور الشباب بزيارة متحف الخزف بالفسطاط للوقوف علي ما يقدمه هذا الصرح من صناعات ثقافية متمثلة في الخزف والخيامية ، كما وجه  د . جابر عصفور بضم حسام ريان الي لجنة مكتبة الأسرة ، وايضا وجود اثنين من أعضاء لجنة الشباب باجتماعات المجلس الأعلي للثقافة كمراقبين حتي يستفيد الشباب من خبرات المثقفين الكبار.

وفي نهاية الاجتماع طالب مقرر اللجنة م . أحمد بهاء الدين شعبان باقامة متحف لثورة 25 يناير يضم ميراث الثورة من جرافيتي وصور … الخ ، وقد وجه د . جابر عصفور بعقد اجتماع مع صندوق التنمية الثقافة وهيئة قصور الثقافة وقطاع الفنون التشكيلية لمناقشة اقامة المتحف.

التعليقات