صحة

04:23 مساءً EET

إذا كان طفلك عُدوانيا وعصبيا..فما الأسباب وما الحل ؟

تشكو الكثير من الأمهات من فرط نشاط أطفالهن وحركتهم وعصبيتهم الزائدة فى البيت وخارجه، ولا تقف حركتهم حتى عند وجود ضيوف بالمنزل أو وجودهم فى مكان غريب. 

وتقدم سهام حسن الأخصائية النفسية ، بعض النقاط التى تساعد فى تفسير أسباب فرط الحركة والنشاط الزائد:-

1- كشفت دراسة حديثة فى المملكة المتحدة، أن هناك علاقة بين الألوان الصناعية المستخدمة فى الأغذية والمشروبات المعلبة وزيادة نشاط الأطفال.

2- المواد الحافظة تلك التى تمتلىء بها المعلبات والأطعمة الجاهزة إلى جانب الألوان الصناعية. 

3- ربما لا يكون السكر سببا مباشرا لفرط الحركة، لكن بصفة عامة فإن استهلاك الطفل لكميات كبيرة من السكر يعطيه قدرا كبيرا من الطاقة، ربما تكون أزيد من حاجته، فيلجأ الطفل للتخلص منها فى صورة نشاط زائد.

4- الإرهاق الزائد سواء كان ذلك بسبب قلة أو عدم انتظام النوم، فالطفل المرهق قد يبدى سلوكاً عدوانياً ونوبات من الغضب تجاه الآخرين، وتظهر عليه علامات فرط الحركة. 

5- مشاهدة التليفزيون لفترات طويلة يعوق انخراط الأطفال فى أنشطة طبيعية لتفريغ طاقاتهم كاللعب وممارسة الرياضة، وهو ما يدفعهم إلى تفريغ هذه الطاقة فى صورة نشاط زائد. 

6- يعمل هرمون الغدة الدرقية على تنظيم عمليات التمثيل الغذائى فى الجسم، وفى حال زيادة إفراز الهرمون عن الطبيعى، يكون مقدار الطاقة المنتجة فى الجسم أعلى.

7- إن تسمم الرصاص نتيجة للتعرض للتلوث يسبب مشاكل خطيرة للأطفال، منها صعوبات التعلم، وانخفاض مستويات الذكاء، والسلوك العدوانى وفرط الحركة.

8- استهلاك الكافيين عند الأطفال بكميات كبيرة قد يؤدى إلى فرط نشاطهم، فإذا كان أبناؤك يستهلكون كميات من الكافيين الموجود فى الكولا والقهوة، ربما يكون ذلك سبباً لفرط نشاطهم.

9- النشاط الزائد هو رد فعل شائع بين الأطفال لمقاومة الضغط، فهم لا يستطيعون التعامل مع الضغط، وكل ما يجول بخاطرهم هو التخلص منه، فإذا لاحظت ذلك على ابنك، فربما يكون الحل هو إبعاد مصادر الضغط عنه، مثل خلافات الأبوين.

وتشير الخبيرة النفسية، إلى بعض التعليمات الهامة للتعامل الحكيم مع طفلك:-

1- تأكد من أن طفلك ينام جيدا عندما يكون الطفل متعبا قد يجعله ذلك أكثر نشاطا بعكس البالغين. 

2- حاولى إعطاء طفلك حماما دافئا هذا يجعل عضلاته تسترخى.

3- حاولى أخذ طفلك إلى جولة كبيرة من المشى أو أخذ جولة بالسيارة. فالاهتزازات الناتجة عن السيارة تساعد كثيرا على تهدئة الطفل وتجعله ينام سريعا.

4- يمكن استخدام الكراسى الهزازة، هذه الكراسى تقوم بنفس الاهتزازات التى تقوم بها السيارة، وتسمح لطفلك بالاسترخاء عندما تقومين بعمل أى أشياء مهمة فى المنزل.

5- تقليل كمية الأطعمة التى تحتوى على المواد الحافظة يؤدى إلى تقليل فرط الحركة.

6- تقليل ما يستهلكه الطفل من الأطعمة التى تحتوى على الألوان الصناعية، قد يساعد فى تقليل فرط حركته.

7- ممارسة الرياضة واشتراك الطفل فى رياضة ما لتفريغ الكم الهائل من الطاقة والنشاط فى شكل إيجابى مفيد.

8 – تقليل عدد ساعات مشاهدة التليفزيون أو عمل جدول ووضع التليفزيون كمعزز أو محفز للطفل ولا يترك أمامه طوال اليوم. 

9- مشاركة الطفل فى الأعمال المنزلية ومساعدة الأم ليقوم بتوجيه وصرف للطاقة بشكل مفيد ويعلمه التعاون والمشاركة وتحمل المسئولية. 

التعليقات