تحقيقات

09:39 صباحًا EET

تعاون مصرى روسي من الفضاء إلى الدعم السياسى فى مواجهة الإرهاب … هكذا تكون رئاسة ” أم الدنيا .. أرض الكنانة”

ترقب وحذر أنظار العالم إتجاهت إلى سوتشى المنتجع السياحى الروسى والذى أصبح مؤخراَ مقراَ رسميا لمقابلات الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ولقاء خاص للرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى أحلام وطموحات رغم التحديات المعنية بكلا البلدين.

الزيارة الأولى لرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى لأول دولة أجنية بدعوة رسمية  والبداية لحظة دخول الطائرة الرئاسية المصرية للمجال الجوى الروسي بداية مراسم الإستقبال بالرئيس المصرى سربا من الطائرات الحربية حتى وصوله لمطار سوتشى واستقبال وزير خارجية روسيا  سيرجى لافروف واستكمال مراسم الإستقبال بعزف النشيد الوطنى للبلدين أعقبه عرضاَ عسكرية للدبابات وبعض المعدات العسكرية المعدلة روسيا.

ولكن الإستقبال الرسمي للرئيسين فى مجمع “لاورا” حيث اصطحبه فى جولة بالمجمع شاهد خلالها الرئيسان تمرين رماية بالذخيرة الحية لفريق الرماية القومى الروسى .. فضلاً عن تفقد بعض الملاعب بالمجمع وسط أجواء من الترحيب وانتشار الأعلام المصرية خلال جولتهما.

وقد أصدر “الكرملين” بياناَ حول القضايا مسار الإهتمام المشترك والتى اشتملت على التعاون الإقتصادى والفنى العسكرى والثقافى والعلمى والرياضى والسياحى فضلاَ عن المباحثات المشتركة لأوضاع المنطقة و تصريح بوتين: “ان روسيا ومصر اتفقتا علي تطوير وتوسيع التعاون العسكري الفني بينهما” بالإضافة إلى الاعلان ان موسكو والقاهره اتفقتا علي اقامه منطقه صناعيه روسيه كجزء من المشروع الجديد لقناه السويس الذي سيُنفذ بعد سنه، كما اكد وزير الزراعه الروسي نيكولاي فيودوروف انه تم الاتفاق علي زياده الواردات الزراعيه من مصر بـنسبه 30%، والتي ستغطي ما بين 40 و50% من نقص المنتجات الزراعيه نتيجه العقوبات التي فرضت على روسيا مؤخرًا.

كما اعلن بوتين انه اتفق مع السيسي علي اقامه علاقات بين مصر والاتحاد الجمركي، الذي يضم، بجانب روسيا، كل من كازاخستان وبيلاروسيا، بالاضافه الي ان روسيا ومصر يدرسان امكانيه اقامه منطقه تجاره حره بينهما.

جدير بالذكر الإشارة إلى الترحيب الإعلامى سواء على الوكالات الروسية أو الوكالات والقنوات المصرية الرسمية والفضائية .

كما حصلت مصر علي دعم سياسي روسي باعلان بوتين ان موسكو تدعم مصر في حربها ضد الارهاب.

وعلى الجانب الأخر أكدت نائبة المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية مارى هارف أن مصر لديها الحرية فى إقامة علاقات مع أى جهة تريدها.

وأضافت هارف فى تصريحات صحفية تعليقا على زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لروسيا أن الولايات المتحدة لديها علاقات إستراتيجية قوية مع مصر.

من ناحية أخرى تطرقت المسئولة الأمريكية إلى التقرير الصادرعن منظمة هيومان رايتس ووتش عن أحداث فض اعتصامى ميدانى رابعة العدوية والنهضة فى العام الماضى، قائلة “إن الإدارة الأمريكية تقوم حاليا بمراجعة التقرير، لبحث الوقائع المذكورة فيه، غير أنها أشارت إلى أن رد الفعل المبدئى الأمريكى هو الشعور “بالانزعاج” -على حد تعبير هارف” .

التعليقات