مرأة

07:23 صباحًا EET

علاج للبثور السوداء التي تهدد جمالك

مما لاشك فيه أن معظم الفتيات  تتعرض لوجود بعض البثور  على وجهها  هذه  البثور  او احيانا يطلق عليها  الرؤس السوداء  تنتج عن الافرازات الدهنية والخلايا الميتة العالقة في المسام وتعمل على إغلاقها، ثم يتحول لونها الى الاسود عندما تتعرض للهواء وتمتزج بالبكتيريا؟  و البثور عادة تظهر في المناطق الدهنية من البشرة كالجبين والانف والخدين والذقن واحياناً الكتفين وباقي الجسم.

  ومن الاسباب  التي تؤدي ظهور البثور السوداء على البشرة عدم تنظيف البشرة جيدا ولكن المبالغة في تنظيفها يزيد من الافرازات الدهنية ويضيق فتحة المسام مما يعرقل خروج الزهم منها فتتأكسد ويميل لونها الى السواد، لذلك يتحتم عليكي ان تذهبي للطبيب او صالونات التجميل لتنظيف البشره بصفه دوريه ، ومن المعتقد أن الهرمون الذكري، الاندروجين الموجود في الدم والذي يحفز الغدد الدهنية لإفراز الزهم يتسبب ايضاً بظهور البثور السوداء ا فبعض الناس اكثر حساسية تجاه هذا الهرمون من البعض الاخر، وهذه الحساسية تتوقف على العامل الوراثي وعلى نوع الجلد، وتساهم الضغوطات والتغيرات المناخية في زيادة حب الشباب وهذه البثور كما أن الغذاء غير المتوازن يضاعف من سوء الحالة، ويزداد الامر سوءاً عصر البثور والضغط عليها ومعالجتها يدوياً دون اللجوء الى اختصاصي التجميل او طبيب الجلد.

كما ان سوء اختيار مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة دور بارز في انتشار البثور ولتتخلصي  من البثور السوداء  ليس ضرورياً حذف الجبن او الشوكولا من نظامك الغذائي، وذلك لان الجرثومة المسؤولة عن نشوء حب الشباب تعالج داخلياً بمضاد حيوي يرافقه علاج خارجي يشمل التنظيف اليومي بمنظفات خاصة تجفف البثور وتقشرها بالاضافه الي ان تعريض البشرة للبخار مع وضع قناع مفيد للبشره يلائم طبيعتها ثم وضع كريم لغلق المسام  يساعد علي تقشيرها.

واليكي موجز بأهم النصائح التي يجب ان تتبعيها عزيزتي حواء لتتخلصي من هذه البثور .

– تجنبي العبث بهذه الحبوب

– غسل الوجه مرتين في اليوم بمستحضرات خاصة لتنظيف البشرة وتضييق مسامها.

– الاكل ببطء

– ممارسة الرياضة بإستمرار

– الاكثار من شرب الماء

– التقيد بنظام غذائي سليم للمحافظة على سلامة الامعاء.

– التوجه الي صالونات التجميل بأستمرار  لتنظيف البشرة والتخلص من البثور لأن بقاءها مدة طويلة في المسام يؤدي الي صعوبه تنظيفها والتخلص منها   كما إن إزالتها يدوياً يؤدي لظهور البقع الداكنة على البشرة او مضاعفة حالتها اذا لم يتم التنظيف بطريقة دقيقة.

– تنظيف البشرة صباحاً ومساءاً.

– إزالة المكياج كلياً قبل النوم.

– استعمال مرطب نهاري خال من الزيوت وواق من اشعة الشمس الضارة وغني بالمواد المضادة للأكسده

– عدم التدخين.

– استشارة الطبيب إذا كنتي مصابة بحب شباب حاد، فهو يعالجه بفعالية بوصفه المضادات الحيوية لأشهر عدة واحياناً لسنوات تعمل هذه المضادات على معالجة تأثيرات المشكلة .

واليكي ماسك مفيد يساعد علي التخلص من هذه البثور 

قومي بطحن  بعض أقراص الأسبرين واخلطيها مع القليل من الماء لتحصلين على خليط متجانس.

– ثم أضيفي القليل من عسل النحل أو الزبادى لإعطاء الخليط قوام سميك يمكنك وضعة علي بشرتك دون أن يتساقط.

– استخدمي الخليط على أماكن ظهور البثور واتركيها حتى تجف. 

مع الاستخدام المنتظم، ستلاحظين بنفسك اختفاء البثور 

 

التعليقات