عرب وعالم

01:46 مساءً EET

الكويت تدعو المجتمع الدولي لتمكين السلطات العراقية من مواجهة تنظيم الدولة الاسلامية

اعربت دولة الكويت امام مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان اليوم عن املها في تضافر الجهود الدولية لتمكين السلطات العراقية من مواجهة تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) بكل حزم وصياغة استجابة مشتركة ضد الارهاب.

واكد مندوب دولة الكويت الدائم لدى الامم المتحدة السفير جمال الغنيم ان “تلك الجهود يجب ان تطال ايضا مواجهة العناصر الارهابية التي تستغل الأوضاع المتردية في العراق لاثارة النعرات الطائفية والمذهبية بهدف ضرب مكونات نسيج المجتمع العراقي وتقويض مقومات الدولة الوطنية العراقية”.

 

جاء ذلك في كلمة الكويت امام الدورة الخاصة ال22 لمجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان بشأن حالة حقوق الانسان في العراق على ضوء الانتهاكات التي قام بها تنظيم الدولة الاسلامية والجماعات الموالية لها.

 

واعرب الغنيم عن الاسف لتضمن اسم هذا التنظيم الارهابي كلمة الاسلام قائلا ان “الاسلام بريء من هذا التنظيم وأفكاره المتخلفة وعناصره الارهابية لان الاسلام هو دين السلام والمحبة والتسامح ونبذ التعصب وتدعو نصوصه الى الرحمة والمودة ما بين كافة أطياف البشرية”.

 

واضاف ان المكونات الدينية والعرقية في الدول الاسلامية عاشت عبر العصور جنبا الى جنب “دون أن تشهد هذه المناظر المقززة التي تأتينا من المناطق التي تخضع اليوم لتنظيم (داعش)”.

 

كما اكد دعم الكويت وتعاونها مع المجتمع الدولي في مكافحته للارهاب بكل أشكاله وصوره قائلا ان “تجاهل مكافحة هذه الآفة قد تكون عواقبها خطيرة وكارثية على كافة دول المنطقة والمجتمع الدولي”.
وقال ان دولة الكويت تدين بشدة “كافة الأعمال الارهابية في العراق والانتهاكات التي تمس أبناء هذا البلد الشقيق والجار والتي أدت الى وقوع العديد من الضحايا والى نزوح الآلاف من ديارهم”.

 

واكد حرص الكويت على دعم الامن والاستقرار في العراق والحفاظ على وحدته وسلامة اراضيه داعيا كل الدول الى تطبيق وتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2170 المتعلق بفرض عقوبات على تنظيم الدول الاسلامية.

 

ورأى ان “سيطرة التنظيمات الارهابية على بعض مدن العراق جاءت لتخلق الرعب في نفوس العراقيين نظرا لما صاحب هذه العمليات العسكرية من أعمال وحشية تم ارتكابها ضد المدنيين واجراءات تعسفية تمس القواعد الأساسية لمبادئ حقوق الانسان”.

 

واكد ثقة دولة الكويت بقدرة العراقيين على تجاوز هذه المرحلة الدقيقة متمنيا الامن والاستقرار والطمأنينة للعراق في ظل الحفاظ على سيادته ووحدة أراضيه.

 

واشار في هذا الصدد الى قيام دولة الكويت في ظل التطورات الأخيرة في العراق بتقديم مساهمة انسانية عاجلة للنازحين العراقيين عن طريق هيئات ومنظمات الأمم المتحدة الانسانية المتخصصة في هذا المجال.

 

واعرب مندوب دولة الكويت الدائم لدى الامم المتحدة السفير جمال الغنيم عن ثقة دولة الكويت في ان تشكل موافقة مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان بالاجماع على مشروع القرار المقدم لهذه الدورة الخاصة خطوة قوية وثابته باتجاه صون وتعزيز حقوق الانسان في العراق.

التعليقات