صحة

10:07 صباحًا EET

الإنسان يستخدم 10%فقط من عقلة ,فكيف نستخدم باقى القوة الكامنة بعقولنا ؟

هل فكرت أن تتأمل يوما ما عقلك وترى كيف يعمل إنك لتقف مذهولا أمام القوة الداخلية له و مع كل هذة القوة لانستخدم أكثر من عشرة بالمائة فقط وعلينا أن نعمل حتى نستثمر القوة الباقية ولا نتركها مهملة وأكتشف العلماء مؤخرا علما يدعى المرونة العصبية  يمكننا من خلالة تغيير نظام العقل بسهولة وهو علم يساعد فى التعرف على نقاط الضعف  ويحولها إلى نقاط قوة وهذة الطرق تساعد على تطوير الذكاء وزيادة قوة العقل:
1- إفعل شئ جديد : الأفعال الجديدة هى السبيل الوحيد لتغيير بنية الدماغ فهى تخلق مسارات عصبية جديدة وتزيد الذكاء الخاص بك إن تجربتك لأشياء جديدة يجعل دماغك أكثر نشاطا
2- ممارسة الرياضة بإنتظام : لقد ثبت علميا أن ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام يساعد على زيادة وظيفة الدماغ، ويعزز تكوين الخلايا العصبية، هذا يعني أنه في كل مرة تمارس فيها الرياضة تقوم بإنشاء خلايا دماغية جديدة.
3- تدريب ذاكرتك : كثير ماتقول أتمنى أن تكون لدى ذاكرة قوية لكنك لاتفعل شئ لتقوية هذة الذاكرة إذا كنت جاد حاقا عليك أن تمرنها على الحفظ تدريجيا ، فسترى تغيرا ملحوظا مع مرور الوقت
.4- التفكير الإيجابي : التوتر والقلق يقتل الخلايا العصبية في الدماغ ويوقف إنشاء أى خلايا جديدة ، وقد أظهرت الأبحاث أن التفكير الإيجابي وخاصة في المستقبل، يسرع من إنشاء الخلايا و يقلل من الإجهاد والقلق بشكل كبير
.5- تناول الطعام الصحي : الوجبات الغذائية يكون لها تأثير كبير على وظائف المخ. أدمغتنا تستهلك أكثر من 20٪ من المواد الغذائية والتى نتناولها فعليك أن تمد عقلك بالمفيد مثل ( الفواكه الطازجة والخضار والكثير من زيوت أوميغا 3 الموجودة في الأسماك الزيتية).
6- القراءة : القراءة يخفف التوتر والإجهاد لأنها شكل من أشكال الهروب من الواقع ، وقد أظهرت الأبحاث أيضا أن استخدام الخيال الخاص بك هو وسيلة رائعة لتدريب عقلك.
7- الحصول على قسط كاف من النوم : النوم هو وسيلة الدماغ للتخلص من السموم البسيطة ، وفى النوم يجدد الدماغ الخلايا ويزيل كل السموم التى ترسبت فيه أثناء النهار ، والنوم بين الساعة 09:00 وحتى منتصف الليل هى أكثر ساعة النوم فائدة .
8- لاتستخدم الحاسبة : إنه أمر لا يصدق كيف نعتمد الآن على أجهزة مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة لحساب معادلات بسيطة جدا ، عليك أن تقاوم هذة العادة وتعاود إستخدام عقلك لحل مسائل الحساب .
9- التخلص من التكنولوجيا : إن كثير من التكنولوجيا الحديثة قد جعلت أدمغتنا كسولة لاتفكر ، مثل جهاز الGPS الذى يحدد لك المكان ، فيصبح عقلك كسولا لايفكر فى كيف يصل للمكان إنما هو يعتمد على الآلات فحسب .
 

التعليقات