صحة

08:28 صباحًا EET

فؤائد الجوافة التى لاتعد ولا تحصى

للجوافة فؤائد لا تعد ولا تحصى فهى تعد روشتة علاج كاملة للوقاية من أمراض كثيرة   ومن فوائدها

1:- تحتوى على فيتامين “أ” كما أنها غنية جدا بفيتامين “ج”والبوتاسيوم والحديد لذلك ينصح بتناولها فى بداية سن البلوغ وللمرأة الحامل

. 2- مصدر غنى بفيتامين “c” والألياف.

3- علاج فعال في حالات الإسهال الناتجة عن البرد أو النزلات المعوية، وذلك لاحتوائها على مواد قابضة ومطهر طبيعي مضاد للبكتيريا، وهي تساعد أيضا على وقف نمو الميكروبات في الأمعاء.

4- تساعد على التخلص من الوزن الزائد .فالجوافة تحتوى على عدد قليل من السعرات الحرارية لذا تعتبر من الفاكهة المثالية التى تستخدم فى أنظمة الرجيم لأنها تساعد على التخلص من الوزن الزائد دون المساس بالفيتامينات والبروتينات المعادن.

5- علاج فعال فى نزلات البرد وخاصة لدى الأطفال وعلاج السعال.

6- تحتوى على الأملاح المعدنية المهمة مثل الكالسيوم والحديد والفسفور.

7-تعد الجوافة الأكثر غنى والأعلى تركيزاً بمضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا التي تصيب الجلد بالشيخوخة.

8- تستخدم للحد من الإصابة بمرض السرطان لأنها توجد بها مادة “الليكوبين” وهي مادة مضادة للسرطان.

9- يساعد تناول الجوافة على التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري لأنها مصدر هام للعديد من الألياف التى تساهم فى إبطاء عملية امتصاص السكر في الجسم مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

10- هناك بعض الأبحاث التى تشير الى فائدة الجوافة فى خفض الكليسترول وضغط الدم.

11- مادة طبية قابضة ومعالجة للجروح وألم الأسنان.

12- تعتبر الجوافة أغنى الفواكه بفيتامين “ج” فهى تحتوى على اكثر من 4 أضعاف ما يحتويه البرتقال.

13- أثبتت الدراسات الطبية أن فيتامين C المتوفر بنسبة كبيرة فى ثمرة الجوافة يساهم في عملية التسريع من إلتئام الجروح والحروق.

14- مستخلص ورق الجوافة له دور فعال فى الوقاية من المضاعفات الخطيرة لمرض السكر كما أن له فاعلية في التخلص من الشقوق الحرة المدمرة لمرضى الكبد والكلى.

15- تحتوي الجوافة على فيتامين A, B, C ونسبة كبيرة من الماء مما يساهم في تجنب المشاكل الجلدية، والحفاظ على نضارة البشرة ومحاربة علامات تقدم السن.

16- ينصح بعدم أكل الجوافة خضراء لأن قشرتها تحتوي على سموم قبل النضج، وبنفس الوقت عدم أكلها ناضجة جدا لأنها تفقد خواصها المفيدة، يفضل أكلها متوسطة النضوج.

 

التعليقات