عرب وعالم

06:03 مساءً EET

استئناف مفاوضات إيران والسداسية الشهر الجاري

أكد مكتب الممثلة العليا للشؤون الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي كاترين آشتون أن جولة جديدة من المفاوضات بين السداسية وإيران حول ملفها النووي ستجري في 18 سبتمبر بنيويورك.

هذا وبدأت الولايات المتحدة وإيران محادثات ثنائية نووية في جنيف الخميس وهي المرة الثانية التي يلتقي فيها الطرفان منذ فشل طهران والسداسية الدولية في تسوية خلافاتهم في النزاع الطويل بحلول مهلة 20 يوليو.

وحددت إيران وكل من الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا والصين وروسيا مهلة جديدة تنتهي في 24 نوفمبر للتفاوض على وضع اتفاقية شاملة تقلص طهران بموجبها أنشطتها النووية مقابل رفع العقوبات التي كبلت الاقتصاد الإيراني المعتمد على النفط.

ونقلت الوكالة عن مساعد وزير الخارجية الإيراني مجيد تاخت رافانشي قوله في وقت متأخر يوم الأربعاء: “إذا توفرت النية الحسنة والمسار البناء يمكننا أن نصل إلى النتيجة المرجوة بحلول 24 نوفمبر.”

وغرمت الولايات المتحدة في الأسبوع الماضي عددا من الشركات والبنوك وشركات الطيران الإيرانية والأجنبية لخرقها العقوبات ضد طهران في رسالة بأنها لن تقبل أي انتهاك للعقوبات أثناء المفاوضات.

وأفادت الوكالة أن طهران تنوي إجراء محادثات مع فرنسا وبريطانيا وألمانيا في 11 سبتمبر في فيينا.

وجاء في بيان صدر عن الخارجية الأمريكية أن الوفد الأمريكي في محادثات الخميس يتضمن نائب وزير الخارجية وليام بيرنز ووكيلة وزارة الخارجية للشؤون السياسية وندي شيرمان. وذكرت الوزارة أن المحادثات ستستمر يومين.

التعليقات