سياحة وسفر

07:24 صباحًا EET

الأندلس تحتضن أول مؤتمر دولى حول السياحة الحلال “الإسلامية” سبتمبر الجارى

تشهد مدينة الأندلس الأسبانية خلال يومى  22 و 23 سبتمبر الجارى إقامة المؤتمر العالمى للسياحة  الإسلامية ” الحلال ” ويعد أول  مؤتمر عالمى يناقش قضية السياحة الحلال الإسلامية بشكل علمى وعالمى .

وقالت إدارة المؤتمر فى بيان تلقته “مصر 11” أن المؤتمر يشارك فبه عدد كبير ممن خبراء السياحة فى الوطن العربى والإسلامى إلى جانب مشاركة خبراء من منظمة السياحة العالمية كمراقبين للمؤتمر والوقوف على التوصيات والنتائج التى يتم إقرارها فى نهاية الجلسات لعرضها على المجلس التنفيذى للمنظمة العالمية للسياحة .

أضافت إدارة المؤتمر فى بيانها أن السياحة الحلال ” الإسلامية ” التى لا تقوم الفنادق والمنتجعات السياحية بتقديم أو عرض أية برامج أو وجبات أو مأكولات  أو أنشطة تخالف الشريعة الإسلامية مثل تقديم الخمور أو وجود صالات للعب القمار أو حمامات سباحة مختلطة أو أندية للديسكو والمراقص الليلية والنايت كلوب وغيرها من الأمور الأخرى التى لا تحظى بإقبال من قبل السائحين الراغبين فى قضاء أجازة بعيد عن ما يطلقون عليها الموبقات السياحية .

 

أشارت إدارة المؤتمنر إلى أن حجم الايبرادات التى حصدتها الفنادق والمنتجعات التى تقدم السياحة الحلال خلال عام 2013 قد بلغ 140 مليار دولار ، وتوقعت أن تزداد هذه القيمة بنسبة تتراواح مابين 5% إلى 10 % بنهاية عام 2014.

أكد البيان أن السياحة الحلال  أصبحت واحدة من أسرع القطاعات نموا في الصناعة وشكلت ما يقرب من 13٪ من نفقات السفر العالمية. ومن المتوقع أن ينمو حجم إيراداتها  إلى نحو 192 مليار دولار بحلول عام 2020 .

وحول قائمة المتحدثين فى المؤتمر قال البيان أن القائمة تتضمن  كريس نادر، نائب الرئيس للتنمية في مجموعة فنادق شذا، إحدى الشركات التابعة لمجموعة فنادق كمبينسكي، و هاني لاشين، مدير عام مجموعة فنادق الجوهرة، وسعيد زوليكى فلاى مدير عام المركز الإسلامي السياحة التابع لوزارة السياحة والثقافة  بماليزيا و فضل بهار الدين   مؤسس  تصنفيات الضيافةالإسلامىCrescentrating،والنور سيديلى المؤسس         المشارك لHalalBooking.com،  ورافي-شكر الدين، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لخبراء صناعة البحوث الإسلامية DinarStandard ،ة وأنس كسك، مدير وكالة التسويق العالمية، إلى جانب مشاركة مجالس السياحة والوكالات السياحية، منظمي الرحلات السياحية والمطاعم والإعلام والفنادق وشركات الطيران.

وقال كريس نادر، – نائب الرئيس للتنمية في مجموعة فنادق شذا، إحدى الشركات التابعة لمجموعة فنادق كمبينسكي  -أنه سيتحدث حول موضوع “الفنادق الحلال.. رؤية شاملة” ، وإنه سيتعرض النجاحات والتحديات  التى صادفت هذا النمط من السياحة العالمية ، مؤكداً على أن هدفنا هو أن نمو علامتنا التجارية في جميع الدول المعنية من طريق الحرير، فضلا عن البلدان التي يسافر ضيوفنا على نطاق واسع ولا يمكن أن تجد الفنادق التي تلبي احتياجاتهم.

أشار إلى أن “مجموعة فنادق شذا هي العلامة التجارية فئة الخمس نجوم الدولية الوحيدة التي تملأ هذه الفجوة – السياحة الحلال –  في السوق.”

فيما أعلن أضاف هاني لاشين مدير عام مجموعة فنادق الجوهرة أن فنادق المجموعة  مناسبه لنشاط السياحة  الحلال ، وإنه من شأنه أن يزيد من جاذبية بلد لجميع أولئك الذين يبحثون عن عطلة الموجهة نحو الأسرة بغض النظر عن دينهم.

قال: “السياحة الحلال الودية لا يقتصر على المسافرين مسلم فقط. وهو مفهوم حيث تعتبر معايير الأمن والسلامة والحرص في جميع الجوانب الممكنة لإقامة الضيوف، كما إن إقاة المؤتمر فى أسبانيا يعد خطوة كبيرة وملحوظة من قبل حكومة إسبانيا، وتهدف لتعزيز مفهوم السياحة الحلال لأنها سوف جذب المزيد من المسافرين العائلة”.

من جانبها قالت تسنيم محمود، المنسق الإعلامى للمؤتمر : إننا سعداء بالإعلان عن متحدثنا من  الخبراء  فى صناعة الفندقة وخاصة فى السياحة الحلال ، وإن هذه المشاركة من قبل الخبراء ستكون لها أهمية كبرى وإثراء للحوار الذى يهدف إلى الإرتقاء بصناعة السياحة الحلال وأن تنتشر فى جميع أنحاء العالم لتلبية رغبات السائحين والزائرين ورواد الفنادق والمنتجعات سواء من العرب أو الجاليات الإسلامية فى الدول الأخرى .

“كل من كريس هاني وتشتهر في مجال عملهم وسوف يجلب وجود تعليما للمنتدى مؤتمرات والمعرفة وسوف تكمل تماما لدينا متحدثين آخرين.

أشارت تسنيم إلى أن المؤتمر سيقيم مجموعة من سيشهد تنظيم مجموعة من  حلقات وورش العمل( وورك شوب )  التى تجمع ما بين  الخبراء فى صناعة السياحة والفندقة ، والمنشآت المشاركة فى المؤتر، ومؤكدة على أن المؤتمر والمعرض المصاحب له  يعد فرصة طيبة ومثالية لعرض المنتجات التى تعرضها الفنادق والمنتجعات على شركات ووكالات السفر والسياحة ومنظمى الرحلات فى المنطقة العربية وأوروبا وجنوب شرق أسيا.

أضافت المنسق الإعلام  للمؤتمر أن لدينا اعتقاداً راسخاً بان مؤتمر السياحة الحلال 2014 الذى يستمر يومين سيحدث ثورة في صناعة السياحة  في جميع أنحاء العالم.” مشيرة إلى إنه يقام الذي تحت  رعاية الخطوط الجوية التركية، وينتظر أن يستقطب  نحو 500 عارضا من المندوبين والشرق الأوسط والشرق الأقصى وأوروبا بما في ذلك تلك الفنادق النشطة  فى هذا المجال حالياً “السياحة الحلال ” أو والدول تبحث عن مساعدة لاقتحام هذا القطاع.

كشفت تسنيم محمود، المنسق الإعلامى للمؤتمر  عن قيام المؤتمر بإطلاق مؤشر أوروبا” سفر مسلم 2014 ” والذي يستخدم الأبحاث السفر من المقيمين من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والمقيمين الماليزي، والذى يرصد حكة السياحة الحلال فى ربوع أوروبا ، ويحلل مواقف وسلوك غالبية السكان المسلمين للسياحة في المستقبل وتجاربهم من البلدان التي قمت بزيارتها بالفعل في أوروبا.

وأختتمت تصريحاتها بأنه المؤتمر وعقب نهاية جلساته سيقوم بتنظيم  بجولة لمدة يومين في المنطقة من الأندلس لتقديم الشركات مع دراسة حالة حية من المنطقة التي أصبحت أكثر ودية ومسلم تعمل بنشاط لتلبية احتياجات المسافرين المسلمين.

 

التعليقات