مرأة

07:28 صباحًا EET

تعرفي علي أهم الأنشطة لتستغلي وقت طفلك

 من المهم أن تستغلي وقت فراغ طفلك فإذا  أردت لطفلك نمواً في قدراته وذكائه فهناك أنشطة تؤدي بشكل رئيسي إلى تنمية ذكاء الطفل وتساعده على التفكير العلمي المنظم وسرعة الفطنة والقدرة على الابتكار ، ومن أبرز هذه الأنشطة الفعالة والبناءة التي  يمكنك شغل وقت طفلك بها :

*تنسيق الالوان :أصنعى مع أولادك دائرة الالوان الاساسية وقومى بتركهم يستكشفون تراكيب االالوان التى سيحصلون عليها من مزج الالوان معاً مما يجعلهم يتعلمون تراكيب الالوان وكيفية التوفيق بينها مما سيحسن الحس الفنى وتذوق الالوان لدى أطفالك.

*البحث عن الكنز :

يمكنك دائماً تخبئة لعبة أو مكافأة بأحد أرجاء المنزل وأرسليهم للبحث عنها ولكن بقواعد فمثلاً لن يحتسب الفائز مالم يعيد ترتيب الاماكن التى بحث بها كما كانت لعبة ظريفة ومشجعة للتفكير المنطقى والاستراتيجى وتعلمهم ايضاً أهمية النظام والمحافظة عليه.

*لعبة المطعم :

القليل من الخضروات البلاستيكية وموقد لعبة (أو حتى علبة كرتونية كبيرة مرسوم عليها عيون موقد) مع بعض الا طباق البلاستيكية وأدوات مائدة مخصصة للعب وأتركى أطفالك يعدون مطعماً يأخذون الطلبات ويحضرون الاطباق ويقدمونها فبداية تلك اللعبة تشجع خيالهم وتنمى مهارات المشاركة والتعاون مع الاخرين والابداع وايضاً تكون فرصة جيدة لتعليم طفلك اساسيات الاتيكيت واداب المائدة .

*خريطة الغابة :

أجعلى أطفالك يتخيلون ان المنزل هو غابة أو أدغال استوائية أو حتى صحراء وأطلبى منهم الاشتراك برسم خريطة توضح كيفية الوصول لكل مكان بالمنزل(الغابة او الصحراء ) ووضع علامات مميزة بها وتلك اللعبة تنمى روح التعاون والخيال وتكسبهم مهارات قراءة الخريطة .

*كتاب الاحلام :

أشترى لكل طفل من أطفالك الاكبر سناً مقص ورق وقليل من اللاصق السريع ومفكرة كبيرة وسموها كتاب الاحلام وعلى طفلك التفكير يومياً بشئ يرغب فى تحقيقه مستقبلاً ووضعه بكتاب الاحلام وكل ما عليكى الجلوس مع طفلك والبحث عن كيفية تحقيق حلمه وما يحتاج لفعله ليحقق ذلك الحلم وضعوها كلها بنفس الكتاب وتلك اللعبة مفيدة لتعليم طفلك أهمية التفكير العملى فى المستقبل وكيفية التخطيط ليصل الى ما يريد ويساعدك أيضاً فى التعرف أكثر على عقل طفلك .

*اصنع مدينتك بنفسك :

هناك لعبة الكترونية تحمل نفس الاسم ولكن ان كنتى ترغبى فى شغل طفلك بعيداً عن الالكترونيات والعمل بيده أكثر كل ما عليكى هو أعطاء طفلك لوح من الكرتون المقوى مع مقص للورق والالوان وبعض الاصق وأتركى له حرية أنشاء وتخطيط مدينته الخاصة على لوحة الكرتون وأنظرى كيف يعمل عقله ليجد حلول وينظم مدينته.

*رحلة تخييم :

ليس بالضرورة ن تكون بحديقة أو بمتنزه أو غابة بل يمكن أن تكون هناك رحلة تخييم داخل غرفة المعيشة أو بغرفة أطفالك أو حتى بالتراس أتركيهم يبنون خيمة بأستخدام البطاطين وملاءات الفراش ويضعوا بها ما يعتقدون أنهم بحاجته وأقضوا بها الليلة تناولوا الطعام والعبوا معاً و أحكوا القصص وتناولوا الحلوى ويمكن أن تناموا بها ايضا والفائدة هو تعليم أطفالك ان المتعة ليست فقط عن طريق التلفاز أو التكنولوجيا وتسمح لكم بالمزيد من التواصل والتفاعل بين أفراد الاسرة .

*لعبة تركيب الاجزاء :

يمكنك دائماً شراء لعبة ترتيب الاجزاء ليكون طائرة أو مركبة أو سيارة أو يمكنك أعطاؤه بعض المواد الاولية كالورق والكرتون وأتركيه لخياله ليصنع سيارة أو طائرة مجسمة من الورق وهى مناسبة للسن الاصغر فى حين أن الالعاب التى تحتوى على تركيب أجزاء ميكانيكية قد تحتاح لسن أكبر وأكثر وعياً.

*مسرحيات الطفل :

 إن لمسرح الطفل ، ولمسرحيات الأطفال دوراً هاماً في تنمية الذكاء لدى الأطفال ، وهذا الدور ينبع من أن ( استماع الطفل إلى الحكايات وروايتها وممارسة  الألعاب القائمة على المشاهدة الخيالية ، من شأنها جميعاً أن تنمي قدراته على  التفكير ، وذلك أن ظهور ونمو هذه الأداة المخصصة للاتصال _ أي اللغة – من شأنه إثراء أنماط التفكير إلى حد كبير ومتنوع ، وتتنوع هذه الأنماط وتتطور أكثر سرعة وأكثر دقة ) .ومن هذا فالمسرح قادر على تنمية اللغة وبالتالي تنمية الذكاء لدى الطفل . فهو يساعد الأطفال على أن يبرز لديهم اللعب التخيلي ، وبالتالي يتمتع الأطفالالذين يذهبون للمسرح المدرسي ويشتركون فيه ، بقدر من التفوق ويتمتعون بدرجة  عالية من الذكاء ، والقدرة اللغوية ، وحسن التوافق الاجتماعي ، كما أن لديهم  قدرات إبداعية متفوقة . وتسهم مسرحية الطفل إسهاما ملموسا وكبيرا في نضوج شخصية الأطفال فهي تعتبر وسيلة من وسائل الاتصال المؤثرة في تكوين اتجاهات الطفل وميوله وقيمه ونمط  شخصيته ولذلك فالمسرح التعلمي والمدرسي هام جدا لتنمية ذكاء الطفل .

*حفظ القرآن الكريم :

ونأتي إلى مسك الختام ، حفظ القرآن الكريم ، فالقرآن الكريم من أهم المناشط لتنمية الذكاء لدى الأطفال .

 

 

التعليقات