اقتصاد

04:13 مساءً EET

وزير التجارة : البنك الدولى يخصص 6 مليون دولار لإقامة المشروعات الصغيرة

قال منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن الحكومة تعتزم إجراء مشاورات اقتصادية مع صندوق النقد الدولى لفتح مسارات جديدة للتعاون المشترك بين الجانبين.

مشيراً إلى أن البنك الدولى قد أعلن عن دعمه الفاعل لمصر وللاقتصاد المصرى خلال المرحلة المقبلة خاصةً فى مجال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتعديل القوانين المنظمة للأنشطة الاقتصادية فى مصر لافتاً إلى أن البنك قد خصص 6 ملايين دولار لهذا الغرض.

 

وأضاف الوزير فى بيان له اليوم الأربعاء، انه التقى مع وفد وزارة الخارجية الأمريكية هما توماس شانون و ديفيد ثورن و عدد من المسئولين الاقتصاديين بالوزارة.

وأوضح لهما أن الحكومة بدأت فى اتخاذ خطوات ملموسة لمواجهة أزمة الطاقة الطاحنة التى يعانى منها الاقتصاد المصرى حالياً ، مشيراً إلى حرص الحكومة على التوسع فى مشروعات إنتاج البترول ومشروعات الطاقة المتجددة كما أنها بدأت فى استيراد الغاز المسال من الخارج لافتاً إلى أن الحكومة قد حددت أسعار الكهرباء المنتجة من مشروعات الطاقة المتجددة لتفتح الباب أمام المزيد من الاستثمارات فى هذا الصدد.

 

وأكد عبد النور على ضرورة قيام الولايات المتحدة بدور فاعل و مؤثر فى المؤتمر الاقتصادى الذى تعتزم الحكومة المصرية عقده خلال المرحلة المقبلة مشيراً إلى أن عدداً كبيراً من رؤساء الدول ورؤساء مجالس الوزراء و الوزراء و المستثمرين سيشاركون فى هذا المؤتمر.

 

وأضاف الوزير أن مشروع قناة السويس الجديدة مشروع ضخم يحتاج لاستثمارات كبيرة من جانب الشعب المصرى مشيراً إلى أن المشروع الجديد يحظى بدعم شعبى واسع و دعم الرأى العام فى مصر فضلا عن الروح المرتفعة للشعب المصرى حيال هذا المشروع.

 

وشدد على ضرورة تفعيل نظام الأفضليات المعمم والذى توقف منذ فترة حيث يسمح بنفاذ عدد من السلع والمنتجات المصرية لأسواق الولايات المتحدة دون رسوم مشيراً إلى أهمية هذا الاتفاق فى زيادة معدلات التجارة البينية بين مصر والولايات المتحدة.

 

وأضاف أن المشروعات الصغيرة و المتوسطة تعد أحد أهم أولويات الوزارة خلال المرحلة الحالية مشيراً إلى أنها تمثل نحو 90% من منظومة الصناعة فى مصر و توفر حوالى 75% من فرص العمل لافتاً إلى أن الحكومة بصدد تطوير استراتيجية جديدة لتنمية قطاع المشروعات الصغيرة و المتوسطة.

 

وأشار إلى أن الوزارة تعمل مع الدول المانحة من جهة و مع الصندوق الاجتماعى للتنمية و البنوك التجارية من جهة آخرى لتوفير التمويل اللازم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، لافتاً إلى أن الحكومة بصدد إنشاء تجمعات صناعية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتطوير مناطق معينة متخصصة فى صناعات صغيرة محددة.

 

ومن جانبه قال ديفيد ثورن مستشار وزير الخارجية الأمريكى أن الولايات المتحدة تقدر الجهود المصرية الهادفة إلى دفع عملية السلام فى المنطقة مشيراً إلى أن البنك الدولى وصندوق النقد الدولى يتابعان عن كثب تطورات الوضع الاقتصادى فى مصر ويسعيان لدعم الاقتصاد المصرى من خلال طرق متعددة، لافتاً إلى أن الحكومة الأمريكية تستهدف تشجيع و زيادة الاستثمارات الأمريكية بالسوق المصرى.

 

وأشار توماس شانون مستشار وزارة الخارجية الأمريكية أن القمة الاقتصادية الإفريقية الأمريكية والتى عقدت بالولايات المتحدة مؤخراً حققت تقدماً كبيراً فى دفع العلاقات الاقتصادية بين الولايات المتحدة و القارة الإفريقية مشيراً إلى أن مصر تعد من أهم الشركاء الاقتصاديين للولايات المتحدة فى منطقة الشرق الأوسط و لفت إلى ضرورة تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.

التعليقات