علوم وتكنولوجيا

06:03 مساءً EET

“جوجل” تحذرك: قم بتغيير كلمة مرور “جي ميل”

ألحت شركة “جوجل” الاميركية على ضرورة أن يقوم مستخدمو بريدها الإلكتروني “جي ميل” بتغيير كلمة المرور الخاصة بهم على وجه السرعة بعد ظهور قائمة تضم اعدادات الدخول لملايين الحسابات بأحد المنتديات الروسية على الإنترنت. 
وقال عملاق البحث في تدوينة على الإنترنت أن 98 بالمئة من هذه البيانات خاطئة، في حين تمت مطالبة نسبة 2 بالمئة الباقية، والتي تضم حوالي مئة ألف مستخدم بتغيير كلمة المرور الخاصة بهم.
وضم الملف الذي نشره منتدى بي تي سي سيك معلومات حساسة لنحو 4.93 مليون حساب بخدمة “جي ميل”، حيث شمل معلومات مثل اسم المستخدم وعنوان البريد الإلكتروني وكلمة السر.ولم يوضح المنتدى الروسي كيفية حصوله على تلك المعلومات التي تضمنها الملف، خاصة أنه تضمن معلومات عن حسابات من جنسيات مختلفة منها بريطانية وإسبانية وروسية.
وقالت غوغل أنه تم تأمين الحسابات المعنية فضلا عن أن الشركة تقوم بتأمين حسابات المستخدمين عدة مرات بالفعل حيث إنه عادة ما يتم إلغاء عملية تسجيل الدخول من منطقة جديدة في العالم أو من جهاز كمبيوتر جديد.ويمكن للمستخدمو في حال الشك الاعتماد على وظيفة المصادقة الثنائية الاختيارية للتحقق من هويته. وإذا قام المستخدم بالتسجيل في هذه الوظيفة، فإن الشركة ستقوم بإرسال كود إلى هاتفه، وعندئذ يتعين عليه إدخال هذا الكود مع كلمة المرور في استعلام الأمان.
ويوفر معهد هاسو بلاتنر التابع لجامعة بوتسدام الألمانية على موقعه الإلكتروني خدمة الاستعلام عن اختراق حسابات غوغل، حيث يمكن للمستخدم إدخال عنوان البريد الإلكتروني عبر رابط مخصص وبعد دقائق معدودة يحصل على بيان بشأن ما إذا كان حسابه الإلكتروني قد تعرض للاختراق أم لا.
ويحذر خبراء الامن المعلوماتي من استعمال نفس بيانات تسجيل الدخول في العديد من مواقع الويب، نظرا لأنه إذا حدث اختراق لأحد الحسابات فإن القراصنة سيتمكنون بسهولة من الوصول إلى بيانات المستخدم في جميع الحسابات الأخرى.
وفي سياق متصل وعلى خلفية التسريب أعلنت شركة أوتوماتيك المشغلة لمنصة إدارة المحتوى ووردبرس عن اتخاذ تدابير وقائية لتأمين الآلاف من الحسابات الخاصة بها.
وبالرغم من تشكيك غوغل قالت أوتوماتيك إنها وبعد التحقق من قائمة حسابات جيميل المسربة وجدت أن نحو مئة الف منها تستخدم نفس كلمة المرور المستخدمة مع منصة ووردبرس لذا قامت بإعادة تعيين كلمات المرور الخاصة بهذه الحسابات.
وذكرت الشركة أيضا أنها وجدت أن ست مئة حساب جيميل آخر يُستخدم في منصة ووردبرس ضمن قائمة المعلومات المسربة، ولكن هذه الحسابات لا تستخدم نفس كلمة المرور التي تُستخدم مع المنصة، لذا لم تقم بإعادة تعيينها.

التعليقات