مرأة

11:51 صباحًا EET

11 سبب يؤدي بالحامل للإجهاض

عندما تعرف المرأة انها حامل يغمرها الشعوربالفرح الشديد ولا تصدق انها ستصبح أم قريبا وفجأة لايكتمل حملها ويحدث لها إجهاض  دون ان تعرف ماذا حدث مما يصيبها الأمر بالألم والحسرة الشديدة.

لذلك تعرفي معنا عزيزتي علي أسباب الأجهاض  حيث يذكر الأطباء أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلي عدم إكتمال أشهر الحمل ، وبالتالي حدوث إجهاض.

وهناك عوامل تسبب الإجهاض منها :

1- العوامل الوراثية  حيث يتسبب بعض الخلل في العوامل الوراثية عند الزوج أو الزوجة أو كليهما إلي حدوث من 3-5%من حالات الإجهاض  .

2- التشوهات فقد يكون الإجهاض رحمة ببعض الأمهات عندما تحدث تشوهات للجنين داخل رحم الأم ، خاصة التشوهات التي تحدث في الجهاز العصبي ،حيث تتسبب التشوهات في حدوث إجهاض ، وقد يحدث إجهاضات متكررة نتيجة لذلك .

3- تقدم العمر بالأم الحامل ، وتعرضها المسبق للإجهاض ، وبحسب الصحة الإنجابية فإن المرحلة العمرية الأفضل للحمل هي من (25- 40 )عاما حيث يكون الرحم والحوض مكتملا عند الأنثي كما أنها في هذه السن تستطيع رعاية الصغير.

4- مشاكل صحية مثل وجود تشوهات داخل الرحم أو المبيضين .

5- تكيس المبايض اذ ثبت تسببه بالاجهاض عند بعض السيدات ولكنه ليس سبباً مباشراً .

6- إضطراب الجهاز المناعي حيث إن اضطرابات المناعة الذاتية التي تشكل نسبة قد تصل الى 15%  تتسبب الأجسام المضادة الذاتية في موت الجنين ، وتصل فرصة نجاح الحمل في هذه الحالات الى (5-10 %)  .

7- ضعف عنق الرحم الذي يسبب الاجهاض في الشهر الرابع أو  الخامس أو السادس ولايمكن التنبؤ به مُسبقاً الا في حال حدوث الإجهاض المسبق خلال الشهور (من الرابع حتي السادس).

8- حدوث تخثر (تجلط ) في الدم والذي يسبب تخثر دم المشيمة .

9- وجود إلتهابات مهبلية  فألتهاب المهبل الجرثومي الذي لابد أن يكون كامناً دون أن يرافقه أية أعراض وتُستبعد الاصابة بالحصبة ،  الحمى ،  الليستريا ، جرثومة القطط أو الفيروس المضخم للخلايا .

10- الاصابات التعرض للكدمات والرضوض خلال فترة الحمل ، وتناول أدوية دون استشارة الطبيب .

11- تناول المضادات الحيوية والمسكنات فبعض الادوية تسبب الاجهاض بما فيها المسكنات

هذه بعض الأسباب التي تؤدي لحدوث إجهاض لمرة واحدة أو مرات متكررة ، ويجب إتباع بعض الإرشادات قبل حدوث الحمل التالي بحسب الفحص واستشارة الطبيب .

 

التعليقات