عين ع الإعلام

07:06 مساءً EET

مدير إدارة مكافحة المخدارت لـ”الحياة اليوم” : الحشيش أصبح يُباع “ديلفري”

قال اللواء أحمد الخولى، مدير إدارة مكافحة المخدرات، إن المخدر الرئيسى فى مصر هو “الحشيش”، حيث ينتشر فى المناطق الشعبية فى أنحاء جمهورية مصر العربية ويليه مخدر “الأفيون”، لافتًا إلى أن مخدرات مثل “الكوكايين والهيروين” حديثة التواجد فى مصر لا يتعدى عمرها 20 عاما.

وأشار “الخولى”، خلال حوراه مع الإعلامى عمرو عبد الحميد مقدم برنامج الحياة اليوم، المذاع على قناة الحياة، إلى أن هناك خطة إستراتيجية وضعتها الإدارة العامة لمكافحة المخدرات للحد من انتشار المخدرات فى الدولة بضبط خطوط التهريب والقبض على التجار، مشيراً إلى أن هناك تعاونًا فى أجهزة الدولة لمساعدة المدمنين على الإقلاع وخفض الطلب على المخدرات.

وأضاف مدير إدارة مكافحة المخدرات، أنه تم ضبط 180 طناً من مخدر الحشيش العام الماضى قادمة من دولة المغرب، ولذلك أصبح سعره مرتفعاً، مشيراً إلى أنه تم ضبط كميات كبيرة من مخدر الهيروين والأقراص المخدرة.

واعترف اللواء أحمد الخولى، بصعوبة قطع المخدرات عن السوق المصرية قائلاً: قطع المخدرات عن السوق المصرية صعب جداً ويحتاج إلى تضافر الجهود وضبط الحدود لمنع دخول المخدرات ولا يوجد حصر لأعداد متعاطى المخدرات فى مصر والعدد ليس كبيراً، مشيراً إلى أن عدد المدمنين فى الدولة لا يتجاوز مليونًا.

وبسؤاله عن أسعار مخدر الحشيش فى البلاد، قال مدير إدارة مكافحة المخدرات: “من 6 شهور كان سعر كيلو الحشيش بـ20 ألف جنيه النهارده وصل لـ38 ألفاً أو 40 ألفاً، نظراً لضبط الكميات الكبيرة قبل دخولها للبلاد وضبط تجار الجملة والقطاعى”.

وأوضح، أنه تم ضبط 36 طناً من مخدر الحشيش عام 2014 وحوالى 83 طناً عام 2013، متابعاً: “بيع المخدرات الآن ليس تقليديا وأصبح “ديلفيرى” بالتليفون والإنترنت وليس هناك أماكن محددة لبيع المخدرات”.

ولفت مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، إلى أن الإدارة لديها معلومات عن التجار المتخصصين فى بيع المخدرات، لافتاً إلى أن جرام “الهيروين” يتراوح بين 100 إلى 300 جنيه.

ونفى اللواء الخولى ما تردد عن مراقبة التليفونات لضبط المخدرات، قائلاً: لدينا مصادر تمدنا بالمعلومات تغنينا عن مراقبة التليفونات”.

وكشف مدير الإدارة عن أنه تم تخصيص رقم هاتفى “4820001” للتبليغ عن بيع المخدرات فى أى مكان، لافتاً إلى انتشار بؤر بيع المخدرات فى القاهرة بالمناطق الشعبية ويتم استهدافها، وتم قبض ما لا يقل عن 30 قضية مخدرات خلال يومين – حسبما ذكر.



التعليقات