الحراك السياسي

06:50 مساءً EET

مصر تشارك بالإجتماع الوزاري الخامس العالمي لمكافحة الإرهاب بـ”نيويورك”

شارك السفير هشام بدر مساعد وزير الخارجية للشئون المتعددة الأطراف والأمن الدولى نيابة عن السيد وزير خارجية فى الاجتماع الوزارى الخامس للمنتدى العالمى لمكافحة الإرهاب الذى عقد فى نيويورك فى 23 سبتمبر 2014.

ألقى السفير هشام بدر بياناً باسم مصر خلال الاجتماع حذر فيه من خطورة تسارع وتيرة الأعمال الإرهابية وتصاعد التهديدات الأمنية العابرة للحدود، التى أصبحت تمثل خطراً على الأمن الإقليمى والدولي. وأدان استغلال التنظيمات الإرهابية للدين لاكتساب الشرعية وتحقيق مكاسب سياسية ومالية وتحصين أنشطتها الإجرامية من المسائلة القانونية مثل الجماعات التى تمارس أنشطتها الإرهابية الآن فى مصر، وهو ما لا يمكن قبوله أو السكوت عليه بواسطة المجتمع الدولى.

أكد مساعد وزير الخارجية إدانة مصر للإرهاب بكافة صوره وأشكاله وأياً كان الباعث عليه وأياً كان مرتكبيه، وأشار إلى أن مصر تؤمن بأن القضاء الكامل على هذه الظاهرة لن يتحقق إلا من خلال عدم التغاضى عن الأعمال الإرهابية وعدم احتضان مرتكبيها وتقديمهم للعدالة وعدم إرسال إشارات متناقضة لهم بما يمنحهم المبرر للمضى قدما فى سلوكهم المشين.

أبرز السفير هشام بدر الدور غير المباشر الذى يقوم به الأزهر الشريف فى مكافحة التطرف العنيف بما لديه من خبرات ثرية وتقاليد راسخة لما يزيد عن الألف عام فى نشر تعاليم الإسلام المعتدل، والتعريف بتعاليمه السمحة.

أشاد السفير هشام بدر بنجاح المنتدى فى التعامل مع جوانب هامة اتصالاً بمكافحة الإرهاب الدولى خاصة فى مجال مكافحة التطرف العنيف وإعادة التأهيل، ودعم ضحايا الإرهاب، وضمان العدالة الجنائية واحترام القانون فيما يتعلق بمحاكمة مرتكبى الأعمال الإرهابية.

تجدر الإشارة إلى أنه تم إنشاء المنتدى العالمى لمكافحة الإرهاب فى عام 2011 كآلية دولية غير رسمية لتبادل وجهات النظر والخبرات الوطنية فى مجال مكافحة الإرهاب، ويضم المنتدى العالمي 29 دولة، بالإضافة إلى الاتحاد الاوروبى، ويتفرع منه خمسة مجموعات عمل من بينها مجموعة العمل المعنية بالعدالة الجنائية وسيادة القانون التي تترأسها مصر والولايات المتحدة.

التعليقات