آراء حرة

06:31 صباحًا EET

كواعب أحمد البراهمي تكتب: شعب يهوى مخالفة القانون

لا أعرف لماذا أغلب الشعب المصري هوايته مخالفة القانون والمشي حسب هواه وما يريد . وتجد ذلك علي كافة المستويات , لا فرق بين متعلم او غير متعلم , ولا فرق بين كبير وصغير , ولا فرق بين رجل وإمرأة , أغلبنا يرفض الإنصياع للقانون .

عندما يطلب منا تطبيق القانون تجد أول من يخالفون ذلك أصحاب النفوذ , وكذلك الناس المنوط بهم تطبيقة , تجد ذلك واضحا في أشياء كثيرة , وتجد دائما من يساعد البعض علي مخالفة القانون أو النظام , دائما عندنا قاعدة معلهش , حدث أمام عيني مثالا , ليس غريبا فهو يتكرر دوما , ربما ليس في نفس المكان ولكن بطريقة تحمل نفس المعني . كنت بمطار القاهرة وطبعا كالعادة الحقائب التي توضع بباطن الطيارة , يضع بها ما يشاء المسافر طالماآمن .

أما الحقيبة التي نصعد بها للطائرة فطبقا للقانون لابد أن تكون خالية من أي شئ ولو بسيط ( كالقصافة او المقص الصغير أو زجاجات الأسبري ) . وذلك ضمانا لسلامة الركاب , ولكي لا يفكر أحد في إستخدام أيا من تلك الأشياء في تهديد شخص من طاقم الطائرة أو الركاب .

وما حدث أنه عند فحص حقيبة أحدي المسافرات –تبين وجود مقص – فطلب منها الموظف فتح الحقيبة وإخراج المقص من الحقيبة – وفي البداية رفضت وحاولت أن تقنعه أنها لن تستخدم هذا المقص وانه لا يشكل خطرا , وهو بالتالي يقنعها أنه يطبق القانون الموجود لديه , وأن ذلك من صميم عمله , وضاع بعض الوقت , وفي النهاية إستجابت وفتحت الحقيبة وتم إخراج المقص . ولكنها كانت غاضبة جدا , وقالت كلاما كثيرا من نوع هو انا ارهابية أو أنا كنت أحمل متفجرات , أو أنا كنت هخطف الطائرة . وجمل من هذا القبيل .

وكثيرا عندما يكون هناك تفتيش عند دخول البعض اماكن معينة ,أو بعض الأماكن العامة تجد من ينبري بقول ( هو انت مش عارف أنا مين ؟ ) كائنا من كنت . أنت شخص يجب أن تحترم قانون بلدك . لأنه وضع من أجل المحافظة عليك وعلي أسرتك . وهذا الموقف جعلني أتذكر عندما سافرت علي الطيران البريطاني من مسقط إلي أبو ظبي . طبعا ما أخترت الطيران البريطاني حبا فيه , ولكنني دائما أختار الطيران الأقل سعرا – ونظرا لأن الطائرة تهبط ترانزيت بأبو ظبي – فكان سعر التذكرة أقل . وتذكرت يومها مدي الدقة في التفتيش حيث أنهم يجعلون جميع الركاب بلا إستثناء – سواء عربي أو أجنبي – يخلع حذاءه ليمر الحذاء مع الموبايل وحقيبة اليد علي جهاز التفتيش .

ولا يتركون الراكب يمر وهو يلبس حذاءه علي الجهاز فقط . ويومها لم يعترض راكب واحد . لم يقل أي راكب أي شئئ لأن الناس تلتزم بالقانون . لابد أن نحترم القوانين وخاصة التي تحافظ لنا علي حياتنا وصحتنا –بل أننا عندما صعدنا الطائرة وبعد الإقلاع مباشرة – أعتذر المضيف عبر المايك بأنهم سيقومون برش ما هو شبيه بالمبيد أو المطهر في الطائرة حفاظا علي الركاب من إنتقال الأمراض عبر الهواء – كالزكام وغيره , طبعا لو حدث ذلك في طائراتنا المصرية – ما سلم طاقم الطائرة من النقد والتهكم . إن القوانين وضعت من أجل أن تكون الحياة أفضل وأكثر أمنا , وللحفاظ علي الحقوق , ومن أهم الحقوق هو الحق في حياة آمنة وخالية من الأمراض .

لابد أن نراجع أنفسنا وأن يكون جميعنا أكثر أستسلاما للقانون – وطاعة له . ولابد أيضا علي من يقومون بتطبيق القانون ألا يفرقوا بين مرتكبي الأخطاء – أن يكون الكل سواء في مواجهة القانون , ولا يستثني أي شخص من الإلتزام ولا من العقوبة , ذلك طبعا إن أردنا تغيير حياتنا إلي حياة أفضل .

التعليقات