صحة

08:41 صباحًا EET

نصائح هامة لحماية إبنك المراهق من التدخين

 التدخين دائماً ضار من جميع الجوانب وجميع الجهات لكل الأعمار يقول أحمد إبراهيم المدرب النفسى للأطفال, أصبح التدخين من الأشياء العادية فى تلك الأيام لدى المراهقين,

حيث اعتقادهم أن التدخين هو رمز للرجولة, وأنه أيضا نوع من الحرية الشخصية.يضيف المدرب النفسى للأطفال, على العائلة دور كبير فى توجيه أبنائهم منذ الصغر، أن هذه العادة غير صحية, مع إضافة بعض الأوجه التى تساعد فى إقناعهم أنها شىء غير صحى وضار من جميع الجهات

 

ويقدم د. “إبراهيم” بعض النصائح التى تفيد الأهل فى التعامل مع أبنائهم لتجنب التدخين ومنها

1\لابد من الحديث مع الأبناءمنذ سن الثانية من عمرهم إلى سن 15 من عمرهم  عن طريق بعض الأسئلةوتختلف الأسئلة بأختلاف العمر  فمثلاً عند الثانية نحذرهم عند رؤية الدخان
أما فى الخامسة عشر من عمرهم  نسألهم إذا كان أحد من اصدقائهم يدخن أم لا؟

2\إذا كان أحد الأبوين يدخن، عليه أن يحكى تجربته لأبنائه ومعتقداته الخاطئة حول التدخين, ويعلن رغبته فى الإقلاع عن التدخين, ويظهر أنه يقاوم التدخين أمام أبنائه.أى نتحدث له بشكل غير مباشر عن أضرار التدخين، وكيف إذا أصبح لديك ابن مدخن كيف ستتعاملين معه؟

3\ أثناء فترة المراهقة يكون الانتماء الأول لأبنائك هم الأصدقاء, وعليكى أن تتعرفى على أصدقاء ابنك، ولكن كونى حذرة من شعورهم أنك تراقبينهم, وعليكى أن تتعرفى على أصدقاء أبنائك وأن تعرفى ميولهم واعتقاداتهم.

 

 

4\: عليكى أن تشركى أبناءك فى نشاطات نافعة لهم, مثل الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية, ويكون ذلك حسب ميولهم.

 

5: قومى بتحميله بعض المسئوليات التى تتناسب مع سنه, عن طريق تكليفه ببعض الأشياء, مثل انزل لكى تشترى لنا بعض الأشياء التى يحتاجها المنزل.

 

6\ عليكى أن تشركيه فى اتخاذ القرارات الخاصة بالأسرة.

 

 

7: عودى الأبناء على أن يكون لهم شخصيتهم المستقلة, ودعيهم يختارون ما يريدون من ملابسهم دون أن تتدخلى فى اختيارهم, ودعيهم يختارون الرياضة التى يفضلونها.

 

 

 

8\كونى صديقة لأبنائك حتى لا يخفون عليكى أى شىء, ويجب الأخذ فى الاعتبار أنهم فى سن المراهقة يرغبون فى التجربة, وهذا ليس انحرافا أخلاقيا، بل هو حب استطلاع.

 

التعليقات